الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / اللبنانية “إلسي خليل” توقع ديوانها الاول “أنغام كلماتي”
الشاعرة اللبنانية إلسي خليل

اللبنانية “إلسي خليل” توقع ديوانها الاول “أنغام كلماتي”

= 458

 

بيروت – وكالات

وقعت الشاعرة اللبنانية إلسي خليل ديوانها الشعري الاول، بعنوان “انغام كلماتي” في جامعة سيدة اللويزة في ذوق مصبح، في حضور النائب يوسف خليل، والشاعر الياس خليل، وشاكر سلامة، وشوقي الدكاش، ونائب رئيس الجامعة سهيل مطر.

وقال الشاعر إلياس خليل: “فتحت يا إلسي باب وفجرك على مفرق بيتنا، شمس الشباب، أنت خلقت شاعرة بالانتساب والشعر عندك موهبة وليست اكتساب، وقد جئنا كلنا لنقول كنت يا إلسي شاعرة، فصرت كتاب”.

ثم دعا الاب الدكتور سيمون عساف، وقال:”ادعوكم لالقاء تحية لجرأة آنسة اديبة في هذا الزمن، أغرتها لعبة الكتابة، فرسمت غدها بيدها تمسك بالمشعل لتضيء لاجيالنا القادمة وتنعش ادبنا بآراء مبتكرة، انتفضت نهضة وسؤال انطرح من تراه اليوم يقرأ واصبحت اللغة شيئا قديما، لا يتنازل له ابناء هذا الجيل، وفي زمن يجنح فيه الطامعون وقد تسممت افكارهم بسلبيات التكنولوجيا”، واصفا كتابها “باليانع فيه خفر واحتشام، ويعود كل هذا الى نفسيتها الشفافة الصادقة وتربية رصينة في بيت من بيوتاتنا العريقة”.

بدورها، قالت الدكتورة كلوديا ابي نادر:”تدعونا الشاعرة إلسي الى قراءة تناضحية، كي نستوضح احلامها وعلامات استفهامها، وتقف في ديوانها بين الغسق والسحر”، واضافت:”كل قراءة شعرية قبض على عالم، لم يقل في مكان ما جامح متحرر حيث نسعى وراء زمن الشاعر وفضائه وقلقه”.

وختمت:”ان إلسي، لا تريد اماطة اللسان عما يتخطى عمرها وتجاربها الفتية، تتساءل وتود ولوج سبلا قابلة للانعكاس والقيام باسفار ترتيبية والحظي باصغاءات مسترسلة”.

كذلك تحدث مطر مطالبا “الشاعرة بألا تتخلى عن الحب، هذا الحب، الذي لا يلتزم بقانون حب الانسان، حب الارض، حب الله، حب الوطن، في زمن اصبح مسحوقا بارقام التفاهة المعجون بالدواليب المحروقة الممعوس بألالفاظ الفاجرة في زمن يسخر من الحب الحقيقي”.

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية دير دوريت انطوان سعادة، وصف فيها شعر السي “بالوردة وعصافير الحب وجمال معتق فيه، ينضح طهر الكؤوس وتعكس جمال روح الشاعرة الشفافة الصادقة”.

وختاما قال النائب يوسف خليل:”نجتمع اليوم، للاحتفال بباكورة اعمال ابنتي السي، وهي صحافية وشاعرة، وظهرت موهبتها في سن مبكرة، كتبت قصائد بكر، وكانت لا تزال صغيرة وشعرها نغمة حسون وزقزقة البلبل الشادي”، وتابع:”شو نفع الزهر لولا من وجودك يا السي”.

شاهد أيضاً

الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

عدد المشاهدات = 137— مسقط – آماد أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: