الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / السلطنة تحتفل باليوم العربي للمكتبة..بـ130 ألف كتاب

السلطنة تحتفل باليوم العربي للمكتبة..بـ130 ألف كتاب

= 328

—–

مسقط – العمانية

تحتفل السلطنة اليوم السبت باليوم العربي للمكتبة، وهو اليوم الذي أقرته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

وتشير الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن عدد المكتبات المتاحة للجمهور بالسلطنة بنهاية عام 2017 بلغ 97 مكتبة من بينها 29 مكتبة حكومية و68 مكتبة أهلية تضم 128 ألفا و930 كتابا.

ومن ضمن ما تزخر به السلطنة من مكتبات تعد منبعا للعديد من صنوف المعرفة تبرز مكتبة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كوجهة للباحثين من مختلف القطاعات بما تحويه أكثر من 1500 عنوان تتنوع بين الكتب والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية باللغتين العربية والإنجليزية والإصدارات التي يصدرها المركز والمتضمنة بيانات ومعلومات موثوقة عن كافة قطاعات السلطنة.

وتضم المكتبة أيضا النشرات والتقارير الصادرة من المنظمات والمؤسسات العربية والدولية بالإضافة إلى كتب إحصائية وتقارير عن بعض الدول العربية والأجنبية.

وتقوم المكتبة بدور مهم في مساعدة الباحثين في المؤسسات الأكاديمية بالقطاعين العام والخاص للحصول على المعلومات بطريقة سهلة وسريعة وذلك بتوفير البيانات والمعلومات الإحصائية.

ويرتاد المكتبة بشكل يومي عددا من الباحثين عن المعلومة الموثقة المدعمة بالرقم الإحصائي سواء كانوا طلاب الدراسات العليا والجامعات والكليات أو من موظفي القطاعين المدني والعسكري والقطاع الخاص ورواد الأعمال وغيرهم.

ووفقا لإحصاءات المركز فقد بلغ عدد مرتادي المكتبات بالسلطنة 63 ألفا و834 شخصا فيما بلغ عدد مستعيري الكتب 7 آلاف و877 مستعيرا قاموا باستعارة 17 ألفا و942 كتابا خلال عام 2017 فيما بلغ متوسط عدد أيام الاستعارة 9 أيام.

شاهد أيضاً

“لا صوت آخر” للجزائرية مايسة باي..المرأة سبب الحياة وسبب فقدانها أيضا

عدد المشاهدات = 938— الجزائر – وكالات تعود الروائية الجزائرية مايسة باي، بعمل سردي جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: