الرئيسية / الأسرة والمجتمع / أخبار المجتمع / ربط 4 دول خليجية بشبكة سكك حديدية..تعرف عليها

ربط 4 دول خليجية بشبكة سكك حديدية..تعرف عليها

= 646

—-

دبي – آماد

قال د.م. عبدالله الكثيري مدير عام الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية بدولة الامارات، وخالد العليان ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن مشروع ربط دول مجلس التعاون الخليجي بشبكة سكك حديدية ليس جديداً، وإنما هو وفق التواريخ المعدلة حسب توصية أصحاب المعالي وزراء النقل والمواصلات في دول المجلس في يونيو 2016.

وأكدا في مؤتمر صحافي أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام مؤخرا غير دقيق، لافتين إلى أن مشروع الربط الخليجي ستنتهي المرحلة الأولى منه والذي يربط 4 دولة خليجية بحلول ديسمبر 2021، تليها المرحلة الثانية التي تربط مملكة البحرين بدولة الكويت على أن تنتهي ديسمبر 2023.

ومن المقرر أن يبدأ مسار الخط الحديدي الخليجي من مدينة الكويت، مروراً بمدينة الدمام بالسعودية إلى مملكة البحرين، عن طريق الجسر المقترح إنشاؤه الموازي لجسر الملك فهد، ومن مدينة الدمام إلى دولة قطر، عن طريق منفذ سلوى، وكذلك سيربط دولة قطر مع مملكة البحرين عبر جسر قطر-البحرين المزمع إنشاؤه بينهما، ومن السعودية مروراً بمنفذ البطحاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة (أبوظبي-العين)، ومن ثم إلى سلطنة عمان، عبر صحار إلى مسقط.

وقدرت التكلفة الإجمالية لإنشاء البنية التحتية للمشروع بـ15.4 مليار دولار، شاملاً الربط بين البحرين والسعودية، من خلال الجسر المقترح إنشاؤه بين البلدين للربط بمشروع سكة حديد دول المجلس، كما قدرت سرعة قطارات نقل الركاب بـ220كم/ساعة، ولقطارات نقل البضائع بما بين 80-120كم/ساعة، باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية.

شاهد أيضاً

السلطنة تشارك في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار

عدد المشاهدات = 827— كتب – محمد سعد تشارك سلطنة عمان في معرض القاهرة الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: