الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / المدنية موضوع “الثقافة الجديدة” لشهر أبريل

المدنية موضوع “الثقافة الجديدة” لشهر أبريل

= 325

——

كتبت: نسرين مصطفى

تعد الدولة المدنية من اهم القضايا التى تهتم بها وزارة الثقافة وعلى راسها الهيئة العامة بقصور الثقافة على اعتبار انها المعنية على توصيل فكر للثقافة المدنية الى المواطن المصرى لذا قامت مجلة الثقافة الجديدة والصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة باتخاذ الدولة المدنية هو موضوع عددها الصادر فى ابريل الجاري.

وقد حمل مدخل رئيس التحرير عنوان “عن ضرورة الدولة المدنية”، ومنه: “الدولة المدنية ليست ضد الدين بالضرورة، كما أن الداعين إليها ليسوا كفَّارًا، ولكنها تعنى أن الدين شأن شخصى، فهو علاقةٌ بين العبد وربه سيُسأل عنه وحده يوم الحساب، ولا يحق لإنسان أن يجبر آخر على اعتناق دين دون آخر، ولهذا فإن الدولة التى توجد على أساس جغرافى حديث، تضم أناسًا لهم اعقادات شتى، يتبعون الديانات التى يقتنعون أنها الأسلم والأحق، يجب أن تقف -كسلطة مدنية- على مسافة واحدة من الجميع”.

اما عن باب تجديد الخطاب الدينى فضم مقالين لكلٍّ من: حاتم صلاح السروى، د.محمد ممدوح عبد المجيد.

وتضمنت رسالة الثقافة حوارًا مع الروائى سعيد نوح، وفى باب “المكان الأول والأخير” كتبت بسنت حسين عن كوم الدكة وسيد درويش، وفى باب “الثقافة الشعبية” كتب أسامة لبيب عن “حكايات القمر فى تراث برنبال”، وفى “السينما” كتبت إسراء إمام عن “طارد الأرواح.. ومُعضلة فهم فن الرعب”، وعن “رحلة الأغنية فى السينما العربية” كتب خلف أحمد أبو زيد فى باب الموسيقا. وفى باب الكتب، كتب محمود عبد الوهاب عن “باب الدنيا”، وكتب أشرف الجمال عن “مواويل مسروقة”، بينما كتب فرج مجاهد عبد الوهاب عن “كأشياء عادية أكتب قصيدتى”، وصاحب هذا العدد لوحات الفنان جمال عبد الناصر.

شاهد أيضاً

لماذا اعتذرت ميّادة الحنّاوي لجمهور الأوبرا السلطانيّة؟

عدد المشاهدات = 191— مسقط – آماد اعتذرت الفنانة ميادة الحناوي عن إقامة حفل “من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: