الرئيسية / فنون / “السينما فى أفريقيا” نافذة للقوة الناعمة المصرية

“السينما فى أفريقيا” نافذة للقوة الناعمة المصرية

= 299

كتبت : نسرين مصطفى

عقد بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة، اللقاء الأول لصالون الثقافات الأفريقية “السينما فى افريقيا”، حيث يناقش يناقش الصالون إحدى القضايا الثقافية الأفريقية، وذلك فى إطار تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، فى مختلف المجالات الثقافية.

وأكد المفكر حلمى الشعراوى، على ضرورة ترجمة الأفلام المصرية إلى اللغات الأجنبية المنتشرة بأفريقيا مثل: الفرنسية والإنجليزية، حتى يستوعبها المشاهد الإفريقى، ليتسع صدى أعمالنا السينمائية مما سيَصْب فى تدعيم قوى مصر الناعمة، وأشاد فى كلمته المقتضبة على إنطلاق صالون الثقافات الأفريقية، وذلك انطلاقًا من أهمية مد جسور التواصل الثقافى، بين مصر والقارة السمراء.

وتحدثت المخرجة عزة الحسينى، عن تجربتها فى إدارة مهرجان “الأقصر للسينما الأفريقية” فى دورته السابقة، وأشارت إلى إن المهرجان كان هدفه الأساسى التواصل مع أفريقيا، والاطلاع على ما تنتجه السينما الأفريقية، وفى الوقت ذاته تعريف جيراننا الأفارقة واطلاعهم على إنتاجنا السينمائى بشكل دوري.

وأكدت الحسينى ان المهرجان يعد نافذة المزدوجة، الا ان له عدد من الجوانب السلبية تمثلت فى الخلل الواضح فى التواصل مع الدول الأفريقية، حيث وجدت إدارة المهرجان صعوبة فى الحصول على الكتب المترجمة حول السينما الأفريقية، وهو ما جعل إدارة المهرجان تأخذ على عاتقها ترجمة نخبة منتقاة من أهم الكتب التى تدور حول السينما الأفريقية للعربية، مع ترجمة أهم الكتب عن السينما المصرية للفرنسية والإنجليزية.

وأكدت مديرة المهرجان، أن الملتقى السينمائى الأفريقى يهدف لتعزيز التعاون المشترك فى عالم السينما بين الدول الأفريقية، وهو ما ظهر جليًا من خلال شعار المهرجان للدورة السابقة: “سينما من أجل غد أفضل”، كما حرصت إدارة المهرجان على الاحتفاء بالزعيمين: جمال عبد الناصر، ونيلسون مانديلا.
وتعد حركات التحرر ضد الاستعمار الغربى هى المحفز الرئيسى لهذا الاستقلال.

وتابعت حول أبرز محطات السينما الأفريقية، مشيرة إلى أحد أوائل الأفلام الأفريقية المستقلة، الذى حاز الإعجاب العالمى، وقد تم عرضه فى فرنسا، وهو فيلم سنغالى بعنوان: “الفتاة السمراء”، واختتمت حديثها بتوجيه دعوة عامة للمصريين، لمشاهدة أحدث وأهم ما تنتجه السينما الأفريقية، وذلك أيام السبت الأولى من كل شهر.

شاهد أيضاً

رضوى العوضي..تثير الجدل من “جنس ثالث” إلى “دخان يس”

عدد المشاهدات = 537— كتبت: علياء الطوخى يشارك كتاب “دخان يس” للروائية رضوى العوضي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: