الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / مناقشة أعمال ومؤلفات د. مصطفى الفقى بمكتبة القاهرة الكبرى
د. مصطفي الفقي

مناقشة أعمال ومؤلفات د. مصطفى الفقى بمكتبة القاهرة الكبرى

= 270

كتبت – نسرين مصطفى

تقيم الدار المصرية اللبنانية حفل توقيع ومناقشة اعمال، الدكتور مصطفى الفقى بمكتبة القاهرة الكبرى يوم الاحد الموافق 22ابريل الجاري فى تمام الساعة 7 مساء، وسيقوم بمناقشة الاعمال الكاتبة سناء البيسى والدكتور احمد عكاشة، المناقشة تتضمن 3 مؤلفات هى ذكرياتى معهم و عرفتهم عن قرب و شخصيات على الطريق والمؤلفات هى اشارة الى مذكرات وخبرات الفقى فى الحقل السياسي وقد تولى العديد من المناصب كان اخرها امين عام المجلس الاستشارى للسياسة الخارجية ، و يشغل الامن منصب مدير مكتبة الاسكندرية.

ويعد الفقى من اشهر السياسيين خاصة فى عصر الرئيسس الاسبق محمد حسنى مبارك ، وهو من مواليد محافظة البحيرة فى نوفمبر 1944م ، حصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1966م ، حصل على الدكتوراه فى جامعة لندن عام 1977م.

شغل الفقى عددا من المناصب الهمة بالسلك الدبلوماسى فالتحق بالعمل فى سفارتى مصر فى كل من بريطانيا ثم الهند، ثم النمسا ، ومندوب مصر لدى المنظمات الدولية فى فيينا، وترجع شهرة الفقى فى السنوات الاخيرة الى ما قدمة من معلومات وشهادات كشاهد عيان على الاحداث خلال عصر الرئيس الأسبق مبارك حيث عمل سكرتيرا للرئيس للمعلومات خلال الفترة من 1985حتى 1992م ، حيث كشف عن الكثير من الاسرار التى ساهمت فى تعريف الشعب المصرى كيف كان يحكم مبارك مصر.

وهو عضو بارز فى كثير من الجمعيات الاهلية كجمعية حقوق الانسان ، وكذلك عضو لعدد من الجمعيان و المراكز البحثية منها الجمعية المصرية للدراسات التاريخية وعضو المنتدى العربى وعضو المجلس الاعلى للثقافة وغيرة من المجالس السياسية فى الداخل و الخارج.

وله العديد من المؤلفات ، منها ليالى الفكر فى فيينا، والعرب الأصل والصورة، والرهان على الحصان، وحصاد قرن، والدولة المصرية والرؤية العصرية، والعرب من فقه المؤامرة الى فكر الحريات، وفلسطين من التأييد السياسي الى التعاطف الانسانى، وسنوات الفرص الضائعة، ويعد لقطات من العمر هو آخر مؤلفات الفقى ، كما كان له عدد من البرامج على التليفون المصرى وهى سنوات الفرص الضائعة وبرنامج يحدث فى مصر.

حصل الفقى على جائزة أفضل كتاب في الفكر السياسي من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وجائزة الدولة التشجيعية عام 1994م، بالإضافة إلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من حكومة النمسا عام 1998، وأعلى وسام نمساوي يعطى للسفراء الأجانب.

شاهد أيضاً

لماذا اعتذرت ميّادة الحنّاوي لجمهور الأوبرا السلطانيّة؟

عدد المشاهدات = 220— مسقط – آماد اعتذرت الفنانة ميادة الحناوي عن إقامة حفل “من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: