الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / افتتاح مكتبة قطر الوطنية رسميا..وأمير قطر يضيف الكتاب رقم مليون

افتتاح مكتبة قطر الوطنية رسميا..وأمير قطر يضيف الكتاب رقم مليون

= 229

الدوحة ـ وكالات

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رسمياً مكتبة قطر الوطنية التي شهدت بالمناسبة وضع الكتاب رقم مليون، وهو عبارة عن مخطوط لصحيح البخاري على أرفف المكتبة التي تبلغ السعة الإجمالية لعرض الكتب فيها، مليون و200 ألف كتاب.

وفي كلمتها بالمناسبة، قالت الشيخة موزة بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع: “إن افتتاح المكتبة الوطنية في قطر يستدعي الشعور بالفخر التاريخي وانتماء للريادة في الوطن العربي”.

وأضافت: “ما هذه الكتب كلها إلا نحن وما هذا المبنى إلا لتشرق الأفكار تحت سقفه سواء اتفقت او اختلفت”، مشيرة إلى أن قطر تتطلع أن تكون المكتبة الوطنية “آلية للنهوض باللغة العربية، من خلال قراءة جديدة للتراب العربي، واستعادة إشراقتها”.

وتابعت: نبعت فكرة مكتبة قطر الوطنية لتكون خزانة لتاريخ التدوين ووسيطاً لنقل المعرفة ومؤسسة مرجعية للتراث العربي والإسلامي”.

وأشارت إلى أنه “من عصرٍ إلى آخر تواصلتِ المبادرةُ برياداتِ التنوير في القرونِ الوسطى، وأبرزُها بيتُ الحكمةِ ببغداد ومكتبةُ قرطبة في الأندلس ودارُ العِلمِ بالقاهرة ومكتبةُ القرويين في فاس المغربي”.

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يفتتح مكتبة قطر الوطنية

من جانبها، قالت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: “نشهد اليوم لحظة تتويج فكرة كانت قد ولدت منذ 23 عاما مالتي انبثقت من الشيخة موزا والأمير الوالد لمنح كل من يعيش على أرض قطر فرصا مختلفة من التعليم”.

وتتوزع الكتب في مكتبة قطر الوطنية على ثلاث مناطق رئيسية في كافة الموضوعات من الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبيعية، منها أكثر من 150 ألف كتاب ومجلة في مكتبة الأطفال واليافعين، كما توفر المكتبة أكثر من 200 مصدر إلكتروني يمثل كل منها نافذة على أحدث ما وصلت إليه المعرفة الإنسانية من كتب ومجلات ودوريات أجنبية في مختلف التخصصات.

أما المكتبة التراثية فتحتوي على 50 ألف مادة تاريخية وتراثية، منها أكثر من 4 آلاف مخطوط وأكثر من 1400 خريطة تاريخية وعشرات الأطالس والأدوات الفلكية والآلات الملاحية والصور التاريخية، وغيرها من المقتنيات التراثية.

شاهد أيضاً

كاتبان تونسيان في القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات لجائزة الشيخ زايد

عدد المشاهدات = 114— تونس – آماد تمكنا الكاتبين التونسيين آمنة الرميلي ومحمد الغضبان من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: