الرئيسية / متابعات وتقارير / اكتشاف “لوحة فسيفساء” تحوي نصوصا باللغة “الإغريقية” في سوريا

اكتشاف “لوحة فسيفساء” تحوي نصوصا باللغة “الإغريقية” في سوريا

= 428

كتبت – شاهيناز جمال

أعلنت المديرية العامة للأثار والمتاحف السورية عن إنتهاء أعمال التنقيب الأثري في موقع بلدة “عقيربات” شرق مدينة “حماة” والتي نتج عنها اكتشاف لوحة هامة من الفسيفساء وتبلغ مساحتها 450 مترا مربعا.

وقال الدكتور “محمود حمود” المدير العام للآثار:
اللوحة التي قامت البعثة الوطنية بالتنقيب عنها تعد ثاني أكبر لوحة من نوعها في سوريا بعد لوحة “طيبة الإمام” شمالي”حماة”
وتمتاز اللوحة المكتشفة بغناها بالرسوم المنفذة بغاية الإتقان والدقة وكذلك بعدد النصوص المكتشفة فيها وأيضا تقنية التصنيع التي تدل على براعة الفنان السوري ومهارته عبر العصور.


وحسب ما ورد في كلمة وزير الآثار أن لوحة الفسيفساء هذه عبارة عن جزء من أرض كنيسة مساحتها الكلية نحو660 متر مربع تعود إلي القرن الخامس الميلادي وصممت من مكعبات حجرية صغيرة الحجم متعددة الألوان بمستوى عال من الدقة والإجادة..

وأشار الدكتور “حمود” إلي أن المشاهد التي تم تصميمها في اللوحة عبارة عن أشكال هندسية ونباتية وحيوانية متنوعة ونادرة لها دلالات دينية معروفة من بينها طيور الطاووس والحجل والحمام البري والخراف والغزلان بالإضافة إلي مشاهد شجرة الحياة التي تدل على الخصوبة والإستدامة.

ولفت “حمود” إلي أن أهمية اللوحة تكمن أيضا في تضمنها 14 نصا كتابيا باللغة “الإغريقية” وضعت ضمن أطر هندسية يرد فيها ذكر أسماء أشخاص قد وضعوا تمويلا لهذه الأعمال وهم متبرعون عاديون وأساقفة وموظفون كانوا يقومون بالإشراف على رعاية هذا النوع من الأبنية ورصف أرضياتها بالفسيفساء حيث يرد ذكر المساحات التي تم التبرع بها محسوبة بالأقدام المربعة.

شاهد أيضاً

إنطلاق سوق المشغولات اليدوية في المتحف العُماني الفرنسي

عدد المشاهدات = 1229— مسقط – آماد انطلقت بالمتحف العماني الفرنسي، فعاليات “سوق المشغولات اليدوية” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: