الرئيسية / متابعات وتقارير / اكتشاف مقصورة احتفالات ملكية من عصر “الرعامسة” شرق القاهرة

اكتشاف مقصورة احتفالات ملكية من عصر “الرعامسة” شرق القاهرة

= 495

القاهرة – آماد

أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم الجمعة الكشف عن مقصورة احتفالات ملكية من عصر (الرعامسة) أثناء أعمال حفر أثري لبعثة تابعة لجامعة (عين شمس) في موسمها الحالي شرق القاهرة.

وأكدت الوزارة في بيان أهمية المقصورة المكتشفة بحي (المطرية) الواقع شرق العاصمة واصفة إياها بأنها “الأولى من نوعها من عصر الدولة الحديثة” وكان يأتي اليها الملك أثناء الاحتفالات الملكية كالعيد اليوبيلي له.

وأوضحت ان هذا يشير الى أن مثل هذه الاحتفالات كانت تتم في رحاب (معبد رع) بحي (عين شمس) شرق القاهرة.

وأضافت أن المقصورة تم الكشف عنها داخل قصر الاحتفالات أسفل مبان من الطوب اللبن ومنطقة سكن تجاري تعود لعصر (الانتقال الثالث) خاصة عصر الأسرتين ال22 وال23 في عصر الدولة الحديثة وهو ما كشفت عنه بعثة حفائر جامعة (عين شمس) في نوفمبر الماضي.

وأشارت الوزارة الى أن البعثة اكتشفت العديد من القطع الأثرية المهمة منها خمس كتل حجرية منقوشة تعود لعصر الملك رمسيس الثاني وتشير الى الأجزاء الأولى في قصر الاحتفالات الذي بني في عصره ولوحة أخرى لكبير كهنة الشمس الأمير نب ماعت رع ابن رمسيس التاسع من عصر الأسرة ال20 تظهر اسمه وألقابه وكانت جزءا من أحد جوانب مقصورة خاصة به.

يذكر ان عصر (الرعامسة) هو حقبة زمنية في عصر الدولة الحديثة في تاريخ مصر القديمة وسمي بهذا الاسم نسبة إلى من حملوا اسم رمسيس (بالهيروغليفية: رع مس سيس وتعني ابن الإله رع) من فراعنة مصر الذين حكموا مصر لمدة 225 عاما بداية من عهد رمسيس الأول عام 1292 قبل الميلاد وحتى رمسيس ال11 الذي انتهى حكمه وانتهى معه عصر (الرعامسة) عام 1077 قبل الميلاد.

شاهد أيضاً

بالصور..احتفالية عمانية على ضفاف النيل بالقاهرة بالعيد الوطني 48 للسلطنة

عدد المشاهدات = 242— القاهرة – آماد أقام السفير الدكتور علي بن أحمد العيسائي سفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: