الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / صالون نجيب محفوظ يحتفل برائد “أدب الصحراء”

صالون نجيب محفوظ يحتفل برائد “أدب الصحراء”

= 269

كتبت – نسرين مصطفى

احتفل صالون نجيب محفوظ بالمجلس الاعلى للثقافة بالمبدع صبرى موسى، وقد صرحت الروائية سلوى بكر، ان موسي كان رئيس للجنة القصة بالمجلس الاعلى للثقافة، وهو كاتب من طراز فريد أثر فى خريطة الأدب المصرى والعربى.
وقال الكاتب المسرحى محمد عبدالحافظ ناصف، ان صبرى موسى شخصية متفردة فهو رائد “أدب الصحراء”، ويعد من اهم من كتب عن الصحراء، وتميز فى هذا النوع من الكتابات نظرا لانه كان كثير الذهاب والتعايش مع تلك البيئات.. واضاف: ربما اكبر دليل على ذلك هو روايته “فساد الأمكنة”.
وأكد ناصف أن صبرى موسى كان مهتما بالمواهب الأدبية والتواصل معها وأنه واحد ممن وقف بجانبهم صبرى موسى .
ومن جانبه، وصف الناقد الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربى بجامعة القاهرة، الكاتب الراحل صبرى موسى بأنه صاحب تجربة إبداعية استثنائية فى روايات عديدة، وربما اهم رواياتة هى “حادثة النصف متر”، وأكد حمودة ان اهتمام صبرى موسى بقضايا البشر جعله يعيد النظر فى العديد من المسلمات التى لم تكن قائمة، فبث الروح فى كثير من أحلام الإنسان المغمورة.
وفى نهاية الاحتفالية عرض فيلم تسجيلى عن حياة الكاتب يتضمن أهم أعماله والجوائز التى حصل عليها خلال مشوار حياته، كما قرأ عدد من أصدقاء ومحبى الكاتب صبرى موسى، عدة فقرات من مجموعته القصصية .
حضر الاحتفالية الناقد عمر شهريار، والإذاعى معتز العجمى، والكاتبة مريم النقر، والمخرج على أبوهميلة بالتليفزيون المصرىن، والناقدة السينمائية حنان أبوالضياء، والمخرج المسرحى أسامة عبد الرؤوف .

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

شاهد أيضاً

مبادرة “ريبورتوار” تناقش جماليات “بستان الكرز” لتشيخوف

عدد المشاهدات = 163— دمشق – آماد داخل قاعة سامي الدروبي بالمركز الثقافي بحمص ناقشت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: