الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “طاغور” على مائدة الثقافة الهندية المصرية
من ندوة طاغور بالمجلس الأعلى للثقافة

“طاغور” على مائدة الثقافة الهندية المصرية

= 338

—–

كتبت – نسرين مصطفى

أعرب الدكتور سعيد المصرى عن سعادته باحتفال المجلس الأعلى للثقافة بذكرى ميلاد الشاعر طاغور، حيث أن هذا الحدث له صلة مباشرة فى الانفتاح على العالم وعلى ثقافات أخرى، فثقافة الهند تجربة هامة وثرية بالنسبة للمجتمع المصرى والعربى.

جاء ذلك خلال احتفال المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصرى ، وبالتعاون مع مركز مولانا آزاد الثقافى الهندى بذكرى ميلاد الشاعر والفيلسوف والمفكر روبندرونات طاغور.

وتمنى الدكتور سعيد المصرى، أن تكون هذه البداية مع الشاعر طاغور يعقبها عدة حوارات فيما يتعلق بالثقافات والتنوع الثقافى، وأن تكون الحوارات القادمة أيضا ليست فى مجال الشعر فقط بل فى الأدب الحديث والرواية، وأن يكون المسرح الهندى مجال الاهتمام، ليكون فن السينما تعزيزًا للحوار بين مصر والهند.

وأكد أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، على أهمية البدء بهذا الشاعر العظيم لتعزيز الحوار المصرى العربى والهند فالتعاون بين البلدين فى هذا المجال يعد نقطة بداية حقيقية لتعزيز الثقافة بينهما وبداية لإشعاع مؤتمر للتنوع الثقافى .

ومن جهته، أكد الدكتور الناقد أحمد درويش، إن طاغور نموذجًا فريدًا للتعدد والمواهب، فقد كان شاعرًا ورسامًا وكاتب قصة ، ومتبنى للأفكار العظيمة فى تاريخ الإنسانية التى ترفض التعصب وتقبل السلام، فطاغور شخصية رفيعة المستوى.

وأكد درويش، أن احتفالنا بالثقافة الهندية من ناحية وبالقيم الرفيعة من ناحية أخرى لزرع السلام والمحبة والرقى فى مصر والعالم، مشيرًا إلي إلتقاء طاغور عندما كان فى زيارة للقاهرة بالشاعر الكبير أحمد شوقى.

وقال سانجاى باتاتشاريا، سفير الهند فى القاهرة، أن طاغور كان على معرفة كاملة بمصر لاتصاله القوى بأمير الشعراء أحمد شوقى والصداقة التى كانت تجمع بينهم، كما قام طاغور بزيارة الإسكندرية والأهرامات، وعند المغادرة إلي الهند كتب فى مفكرته عن مصر، وارتباط شعبها بالنيل العظيم والعلاقة القوية بينهم، وأن الثقافة المصرية منفتحة على الأخر، كما كتب عن كواليس الحفل الذى نظمه الملك فؤاد خلال زيارته للقاهرة .

وفى نهاية الاحتفال قام السفير سانجاى باتاتشاريا ، سفير الهند فى القاهرة بإهداء المجلس الأعلى للثقافة كتابًا عن مجمل أعمال طاغور .

شاهد أيضاً

رضوى العوضي..تثير الجدل من “جنس ثالث” إلى “دخان يس”

عدد المشاهدات = 725— كتبت: علياء الطوخى يشارك كتاب “دخان يس” للروائية رضوى العوضي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: