الرئيسية / فنون / “دبي للثقافة” تختتم بنجاح “موسم دبي الفني 2018”

“دبي للثقافة” تختتم بنجاح “موسم دبي الفني 2018”

= 379

دبي – وكالات

قالت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، أن قطاع الثقافة والفنون في الدولة يشهد حاليا طفرة كبيرة مدعوما بتشجيع القيادة الرشيدة الذي يعد من أهم الأسباب في إطلاق العديد من المشاريع والمبادرات النوعية والفعاليات الفكرية والإبداعية المميزة التي اكتسبت سمعة عالمية استقطبت معها أهم وأبرز المبدعين من كافة أنحاء العالم.

جاء ذلك بمناسبة الختام الناجح للنسخة الخامسة من “موسم دبي الفني” الذي تنظمه الهيئة برعاية سموها.. وامتدت فعاليته على مدار شهري مارس وأبريل 2018.. متضمنة 14 حدثا رئيسيا في مختلف أنحاء دبي دعماً للنشاط الثقافي المتنامي في الإمارة.

وكان موسم دبي الفني 2018 بدأ بانطلاق مهرجان طيران الإمارات للآداب وهو أكبر احتفال بالكلمة المكتوبة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع دبي للثقافة كشريك استراتيجي.

واجتذب المهرجان نحو 42 ألف زائر خلال الفترة من 1 إلى 11 مارس حيث شارك الحضور في أكثر من 200 جلسة مع 180 مؤلفا لأكثر الكتب مبيعاً من العالم واستقطب الحدث أكثر من 28 ألفا من طلاب المدارس الحكومية والخاصة دعما لأهداف الاستراتيجية الوطنية للقراءة خلال شهر القراءة الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضمنت الأحداث البارزة تحت مظلة الموسم أسبوع الفن الذي نظم من 17 – 24 مارس والنسخة الثامنة من “معرض سكة الفني” من 17 – 26 مارس في حي الفهيدي التاريخي.

وشارك في معرض سكة الفني فنانون ومواهب ناشئة في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستقطب أكثر من 45 ألف زائر.

وقدم معرض سكة الفني أكثر من 40 عملاً فنيًا في مجموعة متنوعة من المعارض الداخلية والخارجية والمراكز الفنية مع تنظيم ورش عمل وفعاليات للأفلام والموسيقى والفنون المسرحية ما يعكس التزام دبي للثقافة لرعاية المواهب المحلية والاحتفال بها.

ويمثل ” آرت دبي ” ضمن أسبوع الفن أكبر معرض دولي في المنطقة مخصص للفنون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وامتدت فعالياته من 20 إلى 24 مارس واجتذب أكثر من 28 ألف زائر بمن فيهم ممثلون عن 106 متاحف عالمية ومؤسسات ثقافية ليسهم بدوره في دعم مهمة دبي للثقافة في ترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي للإبداع، وتعزيز المواهب الإبداعية من خلال برامج “آرت دبي ريزيدنتس” والفنان المقيم” و “كامبوس دبي”.

وشهد الموسم الختام الناجح للنسخة الرابعة من “دبي كانْفَس” في “لا مير”، وهو من تنظيم “براند دبي”؛ الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي بالشراكة مع “مراس”، استضاف أكثر من 30 فناناً من أهم فناني دولة الإمارات ومختلف انحاء العالم ضمن خمسة أصناف فنية، وعقد على مدار أسبوع كامل في مطلع شهر مارس استقطب خلاله آلاف الزوار من المهتمين بفنون الإبداع لاسيما فن الرسم ثلاثي الأبعاد الذي ارتبط المهرجان به منذ انطلاقه.

واشتمل الموسم هذا العام على عدد من الفعاليات، ومنها “أوبرا غاليري دبي”، من خلال افتتاح معرض لأعمال الفنان الإسباني مانولو فالديس في 14 مارس للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لمركز دبي المالي العالمي، وحضره أكثر من 500 زائر على مدى ثلاثة أسابيع.

وكان هناك ” فان جوخ ألايف- ذي إكسبيرينس ” المعرض الفني الشهير الذي يجوب العالم، وتوقف في دبي خلال الفترة من 11 مارس إلى 23 أبريل.

وقدمت “أوركسترا أطباء العالم” عرضا في 22 مارس في “دبي أوبرا” لمدة ليلة واحدة فقط.. حيث قدم فريق من الأطباء من جميع أنحاء العالم حفلة موسيقية خيرية في دبي استقطبت أكثر من ألف شخص وجمعت نحو مليون درهم لدعم هذه الحملة الطبية الخيرية.

وخلال موسم دبي الفني لهذا العام.. أطلقت الهيئة حملة ” لقطات مبدعة ” عبر قنوات التواصل الاجتماعي ” أنستغرام ” لتشجيع المقيمين والزوار على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو لمشاركاتهم في فعاليات موسم دبي الفني.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

شاهد أيضاً

“الرزحة العمانية”..مطارحات شعرية في الفخر والمدح والشجاعة

عدد المشاهدات = 705— مسقط – آماد فن الرزحة هو الفن الأشهر من الفنون الشعبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: