الرئيسية / فنون / المهرجان الدولي للذاكرة المشتركة بالناظور: مواضيع مختلفة لسينما متعددة

المهرجان الدولي للذاكرة المشتركة بالناظور: مواضيع مختلفة لسينما متعددة

= 543

المغرب – آماد

تنطلق فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور “المغرب” يوم 8 أكتوبر 2018 والتي ستمتد إلى غاية الرابع عشر منه، حيث ستتوزع فعالياته على أكثر من مؤسسة ثقافية وتعليمية وأكاديمية بالمدينة حسب بيان تمّ اصداره.

ستهتمّ الدورة السابعة من المهرجان، وفق المنظمين، بــ”ذاكرة نساء إفريقيا”، وبالإبداعات السينمائية الإفريقية وغيرها التي اشتغلت على الموضوع، “كما ستحتفي كذلك بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء المشترك الإنساني، حيث سيكون موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو “سينما التعدد.. حوار الثقافات والهويات والذاكرات”، في حين أن الأفلام الحكائية الطويلة ستبقى – كما هي عادة المهرجان – مفتوحة على الإبداعات السينمائية الجديدة دون تحديد تيمة ما لها”.

يترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة الموسيقار العراقي نصير شمة، في حين ستترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرجة السينمائية الأفغانية مالالاي زكريا. وسيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفيلم الهولاندي، لجنة تحكيم الأفلام الحكائية الطويلة.

ووجّه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم المنظم لهذا النشاط السينمائي، عبر البيان ذاته، “شكره إلى الحقوقي أحمد أبوطالب، عمدة روتردام، على قبوله الرئاسة الشرفية للدورة، وإلقاء محاضرة في موضوع “المدينة والمواطن.. تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية”، والذي سيواكبه عرض أفلام في الموضوع، وكذا مشاركته بمعية شخصيات سياسية هولاندية كبيرة في نقاش “الدرس الهولاندي”.

وستتنوع أنشطة المهرجان، “بين سهرات موسيقية كبرى وتكريم فنانين مغاربة ومحللين، وكذا دورات تكوينية دولية في مهن السينما، إضافة إلى أمسيات شعرية وعروض سينمائية وزيارات إلى المؤسسات الخيرية والتربوية والسجينة”.

وتتبارى الأفلام المتنافسة على عدد من الجوائز تتوزع بين مسابقة الأفلام الحكائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة.

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

“آماد” تنشر نص “النَّسْلُ المطرود”..للشاعر حسن المطروشي الفائز بجائزة “توليولا الإيطالية” للشعر العالمي

عدد المشاهدات = 6848— ما ثمَّةَ مِنْ أَحَدٍ، ما مِنْ أحدٍ في هذا القَفْرِ سوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: