الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / فيروز..وسيسيولوجية الإبداع عند الرحبانية

فيروز..وسيسيولوجية الإبداع عند الرحبانية

= 475

كتبت – نسرين مصطفى

ستظل العلاقة بين فيروز والرحبانية قصة إبداع لن تنتهى وعن بيان العلاقة الحيوية والمؤثرات التى آتت على كل من فيروز والرحبانية سواء والتى تمثلت فى مؤثرات خارجية هى الجو والطبيعة ومؤثرات سيكولوجية مما انعكس على الانتاج والإبداع لدى كل منهما.

فى هذا الإطار صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، أحدث كتاب عن حياة الفنانة فيروز وابداع الرحبانية فى اعملها تحت عنوان “فيروز وسيسيولوجية الإبداع عند الرحبانية 1960 – 1980 ” للدكتورمحمد الشيخ.

يوضح الكاتب ان الفنانة فيروز تميزت بخصوصية وسمات متفردة فى أدائها الصوتى فى الغناء والمسرح حيث اندماجها الكامل بالتأثير المتبادل بينها وبين طبيعة الحركة والصوت عندها من خلال توحدها مع الشخصية سواء كان فى التمثيل أو الغناء هى تضيف إضافات ولمسات على ما بعد الشخصية بحس خارق للعادة ، ويحاول الكاتب أن يضيئ أهم السمات الشكلية والأدائية فى صوت فيروز ومدى أثر ذلك على فن الرحبانية.

كما تأثرت أعمال الرحبانية بظاهرة الطبيعة والبيئة تأثرا بالغا مما جعل هذه الأعمال أكثر اقناعا ومصداقية، وبشكل أو بآخر عززت مدركاتهم الحسية ودعمت أفكارهم الفنية، فالبيئة وما فيها من كل خصائص ومميزات أعطتهم تسليما بأن الثقافة والفن وليد البيئة والإنسان معا، وهذا ما يجعلهم يتميزون بأعمالهم وفقا للظروف الاجتماعية فى الحقب الزمنية التالية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

مشاركة تونسية مهمة في مهرجان القاهرة السينمائي

عدد المشاهدات = 343—- تونس – آماد افتتحت مساء اليوم الثلاثاء الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: