الرئيسية / منوعات / سياحة ومدن / بدء تأهيل موقع “جبيل الأثري” وإنشاء متحف جديد في لبنان
أثناء زيارة موقع جبيل الأثري

بدء تأهيل موقع “جبيل الأثري” وإنشاء متحف جديد في لبنان

= 1160

كتبت – شاهيناز جمال

أطلقت المديرية العامة للآثار اللبنانية برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري وبالتعاون مع بلدية جبيل_بيبلوس والمركز الثقافي البلدي أعمال تأهيل موقع جبيل الأثري وإنشاء متحف جديد وذلك بمناسبة اليوم الوطني للتراث. وذلك بحضور سفيرة الولايات المتحدة إليزابيث ريتشارد والنائب سيمون أبي رميا وأيضا النائب المنتخب زياد الحواط، والمدير العام للآثار سركيس خوري، وقائمقام جبيل نتالي مرعي، ورئيس بلديتي جبيل وسام زعرور، وغلبون ايلي جبرايل والمدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور حسن عكرا.

قال سركيس خوري المدير العام للآثار: جبيل المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأونسكو منذ عام 1984 هي الشاهد الأمثل على مدى أهمية تراثنا الثقافي ودوره الأساسي في النهوض الإجتماعي والإقتصادي وهي من أقدم المدن المأهولة في العصر الحجري.

من جهته، قال الدكتور غطاس الخوري وزير الثقافة اللبناني: جبيل بالنسبة لوزارة الثقافة بمثابة كنز لا يفنى ومدينة انطلقت منها الحرف والثقافة، لذلك نسعى جاهدين إلي أن تبقى في قلب اهتمامات الوزارة ومديرية الآثار..بالإضافة إلي مركز الدراسات الذي نقوم بتفعيله بحلة جديدة قريبا، كل ذلك يتم بالشراكة مع بلدية جبيل وكل المعنيين.

وتابع: العمل الوزاري استمرارية ونأمل مع الوزير القادم أن يعتمد نفس السياسة مع جبيل وكل المناطق التي هي فخر لبنان فإذا نظرتم إلي جبيل والبحر من ورائي سوف تقولون أن لبنان يستحق كل هذا النشاط.

واعتبر النائب المنتخب زياد الحواط، أن ترميم بيت القرميد “بيت الحسامي” هذا الموقع التاريخي قرب قلعة جبيل وجعله متحفا للنسيج الإنساني هو علامة مضيئة للتقدم والإزدهار في جبيل لما يحمله هذا البيت من إرث تاريخي ثقافي وطني وهو معلم سياحي أخر يضاف إلي تاريخ وثقافة وحاضر ورؤية جبيل المستقبلية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

250 كهفا جديدا تدخل الخدمة كمواقع للجذب السياحي بالسعودية

عدد المشاهدات = 3610— الرياض – آماد تشهد المملكة العربية السعودية نمواً كبيراً في السياحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: