الرئيسية / متابعات وتقارير / “نافذة على فلسطين” عبر شبابها في أمريكا

“نافذة على فلسطين” عبر شبابها في أمريكا

= 301

كتبت – شاهيناز جمال

تحت شعار “نافذة على فلسطين”، أحيت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة مهرجان الثقافة والفن الفلسطيني للسنة السابعة على التوالي بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تشجيع التبادل الثقافي والحضاري بين دار الكلمة الجامعية والجامعات الدولية، من خلال الإتصال المباشر وتبادل الخبرات بين المجموعات الشبابية الطلابية.

توجه وفد من دار الكلمة الجامعية على رأسه القس الدكتور متري الراهب مؤسس ورئيس الدار، وضم الوفد عددا من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية أبرزهم: رنا خوري نائب الرئيس للتنمية والتطوير، والفنانة فاتن فوزي نسطاس متواسي رئيسة برنامج التصميم الجرافيكي والفنون التطبيقية، والشيف حزبون أحد أعضاء الهيئة الأكاديمية، ورغد مكركر منسقة الإنتاج في مشروع “أحب بيت لحم”، وضم الوفد أيضا طلبة دار الكلمة الجامعية.

وقال القس متري في كلمته، أن الفن يستطيع أن يفعل ما لا تفعله السياسة في نقل آلام وآمال الشعب الفلسطيني، وهدفت الدار من خلال المهرجان إلى فتح نافذة على فلسطين عبر شبابها وجاء ذلك بالتزامن مع ذكرى النكبة التي تركت آثارها على المهرجان.

واشتمل المهرجان على ورشات عمل وعروض فنية متنوعة ما بين موسيقى وسينما وغناء وفنون مرئية وتراث ومأكولات شعبية وأيضا جولات ميدانية ومعارض فنية.واشترك الطلبة في عروض موسيقية تراثية مميزة مع فرقة عازف الكمان جورج لامام.

وعرض المهرجان أفلام منها: “أمريكا”من إخراج الأمريكية من أصل فلسطيني شيرين دعيبس ويروي قصة عائلة فلسطينية وما تواجههم من صعوبات الحياة في فلسطين بعد انتقالها لأمريكا..وعرض أيضا فيلم “أحب بيت لحم” وهو دمج خمسة أفلام قصيرة في فيلم طويل من إنتاج طلبة دار الكلمة الجامعية..وفيلم أخر بعنوان “المطلوبون ال18” للمخرج الفلسطيني عامر الشوملي.

وتضمن المهرجان أيضا حلقات حوارية ثرية حول الحوارات بين الثقافات قدمها القس متري..وعقد لقاء مفتوح مع أول قائدة كرة قدم نسائية للمنتخب الوطني الفلسطيني هنى ثلجية والتي تشغل منصبا هاما في الفيفا وتحدثت عن تجربتها الشخصية.

يذكر أن دار الكلمة تقدم سنويا لطلابها عدة فرص للتبادل الثقافي والأكاديمي بهدف رفع مستوى أداء الطلبة،وذلك من خلال مشاركة الدار في العديد من الدورات والمهرجانات الدولية والعالمية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

“الأثريون العرب” يطالبون الأجهزة الأمنية بحماية الآثار من السرقة والتدمير

عدد المشاهدات = 241— القاهرة – آماد طالب المشاركون فى المؤتمر الدولى الـ 21 للاتحاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: