الرئيسية / المرأة والطفل / أخبار المرأة / لأول مرة..عرض معاناة الأفريقيات على “الحدود” في دور السينما الفرنسية
لقطة من فيلم الحدود

لأول مرة..عرض معاناة الأفريقيات على “الحدود” في دور السينما الفرنسية

= 775

باريس – وكالات

عرضت دور السينما الفرنسية لأول مرة فيلم “الحدود” للمخرجة البوركينابية “آبولين تراوري” والحائزة على جائزتين خاصتين خلال النسخة الماضية من مهرجان السينما الإفريقية في واجادوجو.

يحكي الفيلم قصة أربع تاجرات من السنغال وساحل العاج وبوركينافاسو ونيجيريا يلتقين في حافلة، فيقررن التكاتف والسفر معا خلال مشوارهن المشترك.

تواصل “هاجارا” و”إيما” و”ميتشا” و”سالي” الرحلة طيلة 7 أيام في البلدان الأربعة وهن يتنقلن من حافلة لأخرى ويتعرضن لمختلف أنواع المشاكل سواء منها الفنية كتعطل السيارات، أو البشرية كمحاولات السرقة أو التحرش.

غير أن الكابوس الأسوأ يظل بالنسبة لهن عبور الحدود بين هذه البلدان الواقعة كلها في غرب إفريقيا..فعند كل نقطة عبور، تتعرض التاجرات الأربع لمضايقات خاصة من بينها الرشوة والعنف الممارس ضد النساء والتهريب.

تقول مخرجة الفيلم “آبولين تراوري” إن الكثيرين يتحدثون عن مشاكل الهجرة بين إفريقيا وأوروبا، لكنهم ينسون أو يتناسون المشاكل المشابهة المطروحة داخل القارة السمراء نفسها، وأضافت أنها قررت سرد هذه القصة من أجل لفت انتباه الرأي العام إلى هذه المشاكل.

وأوضحت “تراوري” أن فيلمها “الحدود” يسعى إلى توعية المواطنين الأفارقة، خاصة شريحة النساء غير المتعلمة في أغلبها، بأن لهم حقوقا ثابتة لا يمكن انتزاعها منهم ، وانهن “يجب عليهن أن يفهمن بأن بإمكانهن تغيير الأشياء من خلال معرفة حقوقهن”.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

دار الشعر بتطوان تقدم الأعمال الكاملة للشاعر عبد الرزاق الربيعي

عدد المشاهدات = 5305— المغرب – آماد بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال بتطوان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: