الرئيسية / متابعات وتقارير / الشخصية العاشرة: الجلندى بن مسعود المعولي..إمامُ عمان

الشخصية العاشرة: الجلندى بن مسعود المعولي..إمامُ عمان

= 986

“شخصيات حكمت عمان..سلسلة تاريخية لأبرز ثلاثين شخصية حكمت عمان منذ ما قبل الميلاد حتى الساعة..”

إعداد: شميسة النعمانية *

حكم الجلندى بن مسعود حفيدُ الملك جيفر بن الجلندى بن المستكبر المعولي من 132 حتى 134 هجرية (749 حتى 751 ميلادية)، وهو أول إمام بعُمان، ويعد حكمه بداية رفض التبعية للدولتين الأموية والعباسية، حيث كان للعُمانيين تحفظ شديد على سياساتهما.

وقد كانت عُمان قبل هاتين الدولتين مستقلة استقلالاً كاملاً منذ ما قبل عهد النبي ، وبعدما دخلت الإسلام طوعًا ترك النبي إدارة شؤونها لأهلها، وكذلك الحال أيام الخلفاء الأربعة، ومنذ تلك الأيام صارت عُمان قطرًا مستقلًا يحكم نفسه من قبل أبنائه، وصار له تكوينه الخاص في العالم الإسلامي.

عقد العلماء الإمامة للجلندى بن مسعود، ومن أبرز سمات حكمه تحقيق الاستقلال الوطني للبلاد عن الحكم العباسي، ونشر العلم والعدل.

قُتِل الإمام الجلندى بن مسعود في معركة دارت بينه وبين القائد العباسي خازم بن خزيمة عام 134هـ في مدينة جلفار (رأس الخيمة) على ساحل عُمان، وطالب خازم الجلندى بالخضوع للسلطة العباسية، فرفض الجلندى ومن معه ذلك فتحارب الطرفان، وقتل الإمام الجلندى وكثير من أركان دولته.

—————–
* دائرة الإعلام- وزارة التراث والثقافة

المرجع: الموسوعة العمانية، المجلد 3، وزارة التراث والثقافة، 2013م، ص959.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

“هناك أمر هام يجب على جميع المسؤولين في حكومتنا أن يجعلوه نصب أعينهم، ألا وهو أنهم جميعا خدم لشعب هذا الوطن العزيز”. (من النطق السامي لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم)

عدد المشاهدات = 362 مرتبط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: