الرئيسية / فنون / “العنقاء” معرض أول للتشكيلي السوري “أيهم المحيثاوي” بالسويداء

“العنقاء” معرض أول للتشكيلي السوري “أيهم المحيثاوي” بالسويداء

= 651

كتبت – شاهيناز جمال

افتتح الفنان التشكيلي أيهم خير المحيثاوي في المركز العربي بمدينة السويداء بسوريا معرضه الأول، ويحمل المعرض اسم “العنقاء” ويستمر لمدة ستة أيام ويضم 20 لوحة بمقاسات مختلفة، إضافة إلي 50 عملا صغيرا لدراسات فنية سريعة لكيانات في معظمها أنثوية تجسد حالات إنسانية تعبيرية متنوعة مستخدما فيها الزيتي والحواري والرصاص.

ينتمي “المحيثاوي” إلي المدرسة السريالية والتي ينطلق منها لتجسيد رؤيته الفنية لمفهوم الفناء والولادة والتجدد في لوحاته والتي صممها بالزيتي وطغى عليها الألوان الترابية.

اختار المحيثاوي “الأنثى” في معرضه رمزا للخصوبة والإستمرارية والتجدد ليعبر من خلالها عن طائر العنقاء الأسطوري الذي ما أن يفنى حتى ينهض من تحت الرماد من جديد ليعكس به حالات إنسانية عايشها في صراعه مع مرض عضال تناغمت مع حالته الصحية والنفسية وأفكاره، لافتا إلي السريالية بإعتبارها تعتمد على الحلم وتخرج دوما عن أي إطار مفهوم بسيط للإدراك فإنه يمكن من خلالها التعبير عن هواجسنا وأفكارنا بتلقائية أكبر.

وقال الفنان ربيع بلان، أن “المحيثاوي” امتلك حرية وجرأة في التعبير بصدق وتلقائية عن إحساسه وأفكاره مجسدا حالات إنسانية بتناقضاتها وتطلعاتها ومخاوفها ومشكلا حوارية وازدواجية بين الذكر والأنثى في لوحاته التي ذهب فيها بإتجاه الأبيض والأسود معتمدا على قوة الخط والفراغ فيها.

من أعمال الفنان أيهم المحيثاوي

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

22 مهرجانا وبرنامجا وفعالية ومشاركة للجنة المهرجانات والبرامج الثقافية بأبوظبي خلال 2019

عدد المشاهدات = 162— فارس خلف المزروعي: الثقافة والتراث هما رسالة قوامها التسامح والتعايش أبوظبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: