الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / مناقشة ديوان “الأساطير الجديدة” للشاعر يونان سعد بوكالة بازرعة

مناقشة ديوان “الأساطير الجديدة” للشاعر يونان سعد بوكالة بازرعة

= 574

القاهرة – آماد

أقيمت بوكالة بازرعة أمس ندوة لمناقشة ديوان “الأساطير الجديدة ” للشاعر يونان سعد ، الصادر عن سلسلة إبداعات ، وقد أشار الشاعر مدحت العيسوي إلى الدور الحقيقي لسلسة إبداعات في اكتشاف المبدعين الجدد عبر آلية انتقائية حقيقية، متطرقا إلى أن الديوان قصيدة طويلة ممتدة مقسمة إلى عدة وحدات يتخللها مقاطع نثرية، والشاعر يسبح عبر قراءاته الكونية وينتج عالمه من عناصر هذا العالم.

وأشار الناقد أمل سالم، أنه لا يوجد في الأدب العربي القديم ما يسمي بالملحمة بالمعني المعروف، ولكن كانت توجد السير الشعبية الطويلة مثل السيرة الهلالية، وعنترة، وذات الهمة، وأضاف أن الدخول لعالم الشاعر يأتي عبر ثلاث مراحل الأولي الانطباع، والثانية تكوين الرأي تجاه النص، أما الثالثة النقد في محاولة لاستخراج جماليات النص من خلال المنهج التأويلي.

وأوضح أن الشاعر يشارك المتلقي في النص بتكوين الصورة الذهنية الخاصة به ، كما أن الشاعر يستدعي فكرة الآلهة الأم في نصه وهي من أقدم العبادات والتي تقوم علي أربع مراحل وهي : العصر الجليدي ، والثورة الميلودية ثم الثورة المدنية ، وأخيراً الثورة الصناعية.

عقب ذلك أقيمت الأمسية الشعرية أدارها د. هلال عبد الرازق ، وبمشاركة شعراء البادية هشام العياط ، عبد الوهاب الرمحي ، بدوي محمد ، سليم الحويطي ، محمود محمد سناري ، يوسف الروميثي ، اشرف ابوجليل ، محمود سلماني.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

شاهد أيضاً

22 مهرجانا وبرنامجا وفعالية ومشاركة للجنة المهرجانات والبرامج الثقافية بأبوظبي خلال 2019

عدد المشاهدات = 616— فارس خلف المزروعي: الثقافة والتراث هما رسالة قوامها التسامح والتعايش أبوظبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: