الرئيسية / متابعات وتقارير / أكاديميون: الأسرة هي النواة التي تستطيع تشكيل المجتمع
من ندوة المجلس الأعلى للثقافة

أكاديميون: الأسرة هي النواة التي تستطيع تشكيل المجتمع

= 1318

كتبت – نسرين مصطفى

نظم المجلس الأعلى للثقافة بمصر مساء أمس، أمسية رمضانية تحت عنوان “رمضان فى البيت المصرى”، أدارها الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع.

وقال الدكتور سعيد المصرى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أنه آن الأوان لأن يكون للعلوم الاجتماعية دورًا فى تصحيح بعض الأفكار والأمور التى شابها الجدل، كما طالب خلال الأمسية الاهتمام بمثل تلك الأمسيات التى تهتم بالدراسات الشعبية لتعرض لنا مؤثراتنا وتاريخنا الشعبي بعيدا عن الموضوعات المألوفة والمتدوالة.

وقال الدكتور أحمد زايد استاذ علم الاجتماع ، إن موضوع الندوة شديد الخصوصية بما يحتويه من جوانب عدة منها الدينى والاجتماعى والتراثى وبما يشمل من عادات قديمة وحديثة واستخدام الرمزية مثل “الفانوس” على سبيل المثال وغيره الكثير من الجوانب التاريخية الراسخة.

وأكدت الدكتورة علياء شكرى أستاذ علم الاجتماع، أن الأسرة هى النواة وأنها باقية وليست منظومة جامدة كما يدعى البعض بل أنها كيان مرن يتشكل ويتطور حسب متغيرات المجتمع المعاش، مضيفة أن الأسرة المصرية هى التى تملك تشكيل المجتمع بشكل كبير لو توافر لها الوعى لدورها المنوط بها وما يجب عليها القيام به.

ونفت شكرى إن الاسرة المصرية اصبحت على النهج الغربى وفقدت خصوصيتها ، وظهر هذا من خلال معايشتها لأسر كثيرة فى الغرب وجدت أنهم يحرصون على التواصل فى كل الأعياد والمناسبات وكذلك يحرصون على تبادل الهدايا فيما بينهم، أختتمت كلمتها بالتأكيد على أن تماسك الأسرة هو السبيل الأمثل لتماسك المجتمعات.

وتحدثت الدكتورة نوال المسيرى عن الخريطة الدرامية فى رمضان، وأكدت أنها حرصت هذا العام أن ترصد الخريطة الدرامية لكى ترى كيف ستستغل الأحداث التى حدثت فى مجتمعاتنا فى الفترات الحديثة، ورأت أن ثلاثة أعمال درامية تحدثت عن ظاهرة خطيرة وهو ” الثأر ” وهذا كما قالت شيئ إيجابي أن تقوم الدراما وهى أحدى أدوات القوى الناعمة برصد الظواهر السلبية فى المجتمع، كذلك علقت نوال المسيرى على إعلان اللاعب العالمى “محمد صلاح” والذى يرفض الانسياق إلي براثن المخدرات ووصفته بالعمل الإيجابى الهادف، وطالبت فى نهاية كلمتها بعمل ما يشبه أحصائية أو استبيان لمعرفة آراء الناس فى مثل تلك الأعمال ومدى رضاهم عنها.

ويقول الدكتور خالد أبو الليل أستاذ الأدب الشعبى بجامعة القاهرة واصفا شهر رمضان بأنه ظاهرة دينية ثقافية اجتماعية مبهجة، ولكن الجانب الدينى هو الوجه الأعم والغالب، وعن كون رمضان ظاهرة إجتماعية أرجعها أبو الليل للعصر الفاطمى الذين استطاعوا إعادة فرحة رمضان لدي المصريين والتي كانت موجودة ومتأصلة من قبلهم بكثير.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

محمية المرزوم للصيد تواصل استقبال زوارها حتى 15 فبراير المقبل

عدد المشاهدات = 5428— أبوظبي – آماد تواصل محمية المرزوم للصيد بمنطقة الظفرة التي تبعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: