الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / شعراء جزائريون يطلقون مبادرة “فاي” للنهوض بالحركة الشعرية

شعراء جزائريون يطلقون مبادرة “فاي” للنهوض بالحركة الشعرية

= 779

الجزائر – آماد

أطلق مجموعة من الشعراء الشباب الجزائريين مبادرة خاصّة بهم تحت مسمّى (فاي)، وهو حرف يرمز إلى الجمال في الفنون والكون.

ويبلغ عدد أعضاء (فاي) عشرين شاعرا شابا جميعهم أقلّ من أربعين عاما، وأغلبهم ممن لهم أسماء معروفة، وفازوا بجوائز محلية وعربية هامة اجتمعوا على رؤيتهم الموحدة في صناعة مشهدهم الثقافي الخاص بجهودهم الذاتية البعيدة تماما عن أي همّ آخر غير الشّعر والجمال.

وقال عضو (فاي) المسؤول عن الإعلام رضا بورابعة في تصريح للشّروق الجزائرية: “حركتنا الشّعرية ليست ردة فعل، إنما هي فعل مستقل واضح الرؤية هدفه الارتقاء بالمشهد الشّعري الجزائري محليا وعالميا اعتمادا على تمكين الجودة ونضج التجربة الشّعرية وكل ما يسهم في إضاءة وتعبيد طريق الإبداع الشّعري”.

وقالت الشاعرة الدكتورة حنين عمر: جاءت الفكرة من قراءة التّاريخ الأدبي الذي يزخر بحركات أدبية أجنبية وعربية أصبحت عالمية وخطت نهجا مختلفا في عوالم الابداع والفكر والفلسفة بفضل إيمان أعضائها بها، وحوّلت الكتابة من فعل عادي إلى أداة تخدم الوطن والهوية واللغة.

وقال العضو الشاعر رابح فلاح: (فاي) حركة شعرية شابة تؤسس لأدب جزائري يستطيع إثبات قوّته عربيا وعالميا واحتلال مكانته الحقيقية بالمراهنة على الشعرية الجزائرية التي اتخذت حيزا كبيرا مؤخرا وسط تغييب إعلامي.

ويعتمد أعضاء (فاي) بشكل كلي على أنفسهم في خدمة الشّعر والثقافة، وعلى إمكانياتهم الفردية في رفع هذا التحدي وهؤلاء الشّعراء الشباب هم: أسامة رزايقية، أسامة كاسح، آمنة حزمون، آمنة محمد بلعربي، آية سابت، بشير ميلودي، حسناء بروش، حمزة العلوي، حنين عمر، رابح فلاح، ربيع السبتي، رضا بورابعة، سمية دويفي، عبد الغني بلخيري، عبد القادر العربي، عبد الوهاب بوشنة، عقبة مازوزي، عمر عميرات، محمد دوبال، موسى براهيمي.

إضافة إلى هيئة استشارية نقدية مكوّنة من أساتذة جامعيين منهم حليمة قطاي وحميد غلاز وآخرين ستكون مهمتهم العمل على فتح رؤية نقدية جديدة للشّعر.

وأعلن مجموعة من النقاد الكبار دعمهم لهذه الحركة ومنهم الدكتورة أمينة بلعلى والدكتور مشري بن خليفة، بانتظار أن تكون أجنحة هذا الحلم قادرة على رفع الشّعر الجزائري عربيا وعالميا.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

 

 

شاهد أيضاً

“عمرة والعروس الثاني”..فيلم سعودي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

عدد المشاهدات = 189— القاهرة – آماد تشهد مسابقة آفاق السينما العربية، ضمن الدورة الـ40 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: