الرئيسية / فنون / بيروت عاصمة تلاقي مع إنطلاق فعاليات “عيد الموسيقى”
من المؤتمر الصحفي

بيروت عاصمة تلاقي مع إنطلاق فعاليات “عيد الموسيقى”

= 591

كتبت – شاهيناز جمال

بدعوة من المعهد الفرنسي في لبنان والجمعية اللبنانية للمهرجانات الثقافية وتحت عنوان “التنوع” أطلق في المركز الثقافي الفرنسي في بيروت عيد الموسيقى ال18 في لبنان، برعاية وزارتي الثقافة والسياحة.

وحضر المؤتمر الصحفي وزير الثقافة اللبناني ومستشارته لين طحيني وسفير فرنسا برونو فوشيه، والمديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك وممثلة وزير السياحة أواديس كيدانيان ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك “لبنان والمهجر” سعد أزهري ومديرة الجمعية اللبنانية للمهرجانات الثقافية رندى أرمنازي.

وتحدث سفير فرنسا فوشيه عن إنشاء عيد الموسيقى عام 1982 وهو الآن في نسخته ال35 وقد تحول إلي إحتفال عالمي ويتم تنظيمه الآن في أكثر من 120 دولة.

وأضاف “فوشيه” نحن نستمر بهذا التقليد في لبنان من خلال النسخة ال18 التي تمتد من 15 يونيو الجاري وحتى يوم 24 من نفس الشهر ،وتتركز الإحتفالات في 21 يونيو في ساحة النجمة والحمامات الرومانية في قلب العاصمة بيروت وهناك إحتفالات خارج بيروت في 13 مدينة وقرية لبنانية.

وأشار “فوشيه” إلي أن ضيف شرف المهرجان هذا العام فرقة Acid Arab وهي فرقة فرنسية، إلي جانب موسيقى بلاد المشرق وفنانين ناشئين من فلسطين وسوريا وخاصة لبنان مع هادي زيدان،ياسمينة نحاس،كارل أشقر ، وماريا فرنيني وغيرهم وموسيقى من كل أنحاء العالم بفضل السفارات والمؤسسات الأوربية الشريكة مثل المجلس الثقافي البريطاني ومعهد جوته الألماني.

وقالت ممثلة وزير الثقافة اللبناني لين طحيني أن بيروت ستكون عاصمة تلاقي حيث اندماج الموسيقى المتنوعة من الكلاسيكي والأوبرالي إلي الجاز والروك والبوب والتانجو ليستمع إليها آلاف المواطنين.

ونوهت إلي أن وزارة الثقافة تفخر برعايتها هذا اليوم المميز الذي يسجل نجاحا باهرا عاما بعد عام والذي يساعد في إنطلاق موسم المهرجانات الصيفية.

وترى أن الإحتفال بعيد الموسيقى هو إحتفال بالحرية ورفض الأحادية الثقافية والإحتفال بالتعددية،وأن هذه المناسبة تظهر الروابط القوية بين الشرق والغرب وتبرهن أن الفن أقوى من السلاح ،لأن الموسيقى هي اللغة الإنسانية في بلد التعايش لبنان الذي يرعى مختلف المجالات الثقافية والتعليمية والإنسانية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

ذهب عمان الأبيض وحديقة القرم وشواطئ بتايا في جديد “التكوين”

عدد المشاهدات = 17003— مسقط – آماد طرحت مؤسسة بيت الغشام في الأسواق العدد الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: