الرئيسية / متابعات وتقارير / الملوخية والحلالم والسمك المملح..مأكولات شهيرة في عيد الفطر بتونس
مأكولات العيد في تونس

الملوخية والحلالم والسمك المملح..مأكولات شهيرة في عيد الفطر بتونس

= 408

تونس – نورة البدوي

عديدة هي العادات والتقاليد التي تحييها العائلات التونسية في استقبال اول ايام عيد الفطر المبارك ومن بينها العادات الغذائية التي أصبحت تميز كل جهة عن الاخرى عبر مرور الزمن.

مأكولات متنوعة في الجهات:

أكلة الملوخية: تتميز الملوخية بقيمتها الغذائية وهي رمز استبشار وتفاؤل لدى الكثيرين لذلك فإن الملوخية في ولايات كثيرة تكون أولى الأطباق المقترنة بحلول عيد الفطر وهي الغذاء المخصص لهذا اليوم في جهات الجنوب مثل توزر وقفصة.

الفول والحلالم: بعض الجهات في الجنوب ايضا تُعرف وخاصة ولاية توزر بطبخ الفول يوم العيد فأهالي الجهة يعتبرون أن ما يحتويه الفول من قيمة غذائية مهم ليسترجع الجسم ما فقده خلال شهر الصيام وطبق الفول بالكمّون وزيت الزيتون إلى جانب الملوخية هما أكلة رئيسية يوم العيد في هذه الربوع.

وتعدّ الحلالم هي الأخرى طبق العيد وتُطبخ بالخضرة في بعض الجهات في تونس ولكنها في جهات أخرى مثل مدينة باجة تاخذ نكهة أخرى إذ يتم إعدادها بالعُصبان المُجفف وفي هذه الجهة تستعد العائلات مسبقا للعيد باعداد العصبان وتجفيفه وتخزينه ليُستعمل في إعداد طبق الحلالم يوم العيد نفس هذا الطبق ولكن باختلاف بسيط باستعمال الخضرة عوض العصبان دأب على إعداده أهالي جهة بنزرت.

السمك المملّح: وفي أغلب جهات الساحل يستعمل السمك المملح لإعداد أكلة الشرمولة التي تعرف لدى الصفاقسية كثيرا ولئن تختلف طريقة إعداد الشرمولة من جهة ساحلية الى أخرى فإن مكوناتها تظل نفسها وفي صفاقس تختلف طريقة الاعداد نسبيا إذا يختار الصفاقسية نوعا من السمك المملح كبير الحجم مثل المناني أو البوري ويقومون بإعداد الشرمولة برحي الزبيب وبتفويحه بالبهارات.

شاهد أيضاً

وفاة ممثلة اسكتلندية بعد جمعها تكاليف جنازتها

عدد المشاهدات = 596— لندن – وكالات توفيت الممثلة الاسكتلندية “شيرلي هيليار” نتيجة إصابتها بمرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: