الرئيسية / متابعات وتقارير / حملة “اكسر size ” لمحاربة السمنة تغزو محافظات مصر

حملة “اكسر size ” لمحاربة السمنة تغزو محافظات مصر

= 574

كتبت: شاهيناز محمد على

السمنة من أخطر الأمراض التي أصبحت تهدد الإنسان بشكل كبير، فقد أظهرت الإحصائيات أن عدد المصابين بمرض السمنة وفقا لمنظمة الصحة العالمية تضاعف منذ عام 1980 ففي عام 2014 كان أكثر من 1.9 مليار بالغ، من سن 18 عاماً فأكثر زائدي الوزن. وكان أكثر من 600 مليون شخص منهم مصابين بالسمنة كما تعيش غالبية سكان العالم في بلدان تفتك فيها زيادة الوزن والسمنة بعدد من الأرواح أكبر مما يفتك به نقص الوزن حيث كان 41 مليون طفل دون سن 5 سنوات زائدي الوزن أو مصابين بالسمنة في نفس العام، وكل ذلك بالرغم أن السمنة مشكلة يمكن الوقاية منها.

في جامعة القاهرة وبالتحديد في كلية الصيدلة قرر فريق مكون من عدد من طلبة الكلية وبالتحديد 57 طالبا وطالبة أن يقوموا بحملة توعية لخطورة السمنة والأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان عند تعرضه لها، وكان رد الفعل أكثر من رائع حيث نزلت الحملة للشارع وكان التفاعل معها كبير للغاية حيث شعر الجميع بأن الطلبة بالفعل مهتمون بصحة وسلامة أفراد مجتمعهم، كانت حملة اكسر سايز التوعوية ضمن مقرر مادة خدمة المجتمع التي يدرسها الطلبة وتقدموا بهذه الفكرة المبتكرة لخدمة المجتمع بشكل حقيقي وأيضا ليكون هناك تفاعل بينهم وبين الجميع.

في خلال أسابيع قليلة حصلت صفحة الحملة على أكثر من 8000 اعجاب علي الفيسبوك وذلك من خلال الصور والفيديو الذي يقوم به الطلبة بشكل ساخر بشرح عدد من المشكلات المصاحبة للسمنة والأمراض التي يمكن أن يصاب بها الشخص حال تعرضه للسمنة مثل السكري وضغط الدم المرتفع والتهابات المفاصل والخشونة.

الحملة هي ثمرة تعاون بين الكثير من الأشخاص حيث قرر الطلبة أن تكون الحملة موسعة فشارك بها أطباء تغذية ومدربون رياضيون وحتي الأشخاص العاديين شاركوا بتجاربهم الشخصية مع السمنة حتي تقوم بتشجيع الآخرين على محاربة هذا المرض الخطير الذي لا يدرك البعض خطورته بكل أسف.

مع احتكاك الفريق بالشارع ومواجهتهم لأطفال المدارس والشباب والسيدات والرجال من كل الأعمار كانت لهم طريقة أشاد بها الجميع لأنهم اعتمدوا في توصيل رسالتهم على الكوميديا الخفيفة حتى تكون المعلومات سهلة وهذه من أهم الأشياء المميزة التي جعلت الرسالة تصل بكل سهولة.

تنقسم أنشطة الحملة لمجموعة أعمال منها الأنشطة بين طلبة وطلبات الجامعات وأيضا التفاعل في الشارع والتفاعل من خلال صفحات التواصل الاجتماعي وقد نجحوا في جميع الأنشطة بسبب الطريقة السهلة الخفيفة التي يتبعونها وكيفية ربط المحتوى المقدم بأى شخص يتحدثون معه من خلال تاريخه الشخصي أو تاريخ أشخاص قريبة منه حيث أن الجميع أما كان بدينا أو مازال بدينا أو بحياته شخص زائد الوزن بشكل كبير، ومن خلال الأرقام والاحصائيات والحقائق يقتنع الجميع أن السمنة مرض خطير ومن أخطر أمراض العصر ويحاول أن يقدم لهم فريق اكسر سايز الحل عن طريق النظم الغذائية التي يقوم بوضعها الأخصائيين أو من خلال التمارين الرياضية والتي يوضحها لهم الفريق الرياضي سوات ايجيبت المشارك مع الحملة والمكون من 3 شباب يقومون بعمل التمارين الرياضية السهلة أمام الجميع والتي يمكنهم لعبها في المنزل لأنهم يعتمدون على رياضات لا تحتاج ممارستها لأجهزة.

لم تقتصر الحملة على القاهرة فقط أو حتي على الشوارع فقط بل تجوب في محافظات كثيرة في الوجه البحري والوجه القبلي مثل طنطا ووبني سويف، وكانت المدارس صاحبة نصيب الأسد حتي يمكن الوصول للأطفال الصغار وضبط نمط حياتهم منذ الطفولة والتأثير على شخصيتهم حتي يتمكنوا من التغيير ويصبح الجيل خالي من السمنة، ولم تكن أيضا الشوارع فقط هي المكان المستهدف بل قاموا بالنزول للمواصلات العامة مثل مترو الأنفاق ولاقت الحملة اعجاب الركاب الذين تفاعلوا وشعروا بإمكانية التغيير.

اذا كانت الحملة تهدف لمحاربة السمنة فيجب أن يأتي بداخلها العديد من الأنشطة الرياضية فقام الفريق بالتعاون مع فريق الجري بجامعة القاهرة (كايرو يونيفيرستي رانرز) وكانت النتيجة مشاركة الجميع.

يأمل الفريق أن تصبح مصر خالية من السمنة ويحاول جميع أفراد الفريق مساعدة الجميع حتي يكون المجتمع أفضل ليس فقط من أجل درجات المادة التي اقترحوا من أجلها الحملة ولكن لأنها قد غيرت في جميع المشاركين حيث شعروا بنتيجة مجهوداتهم بشكل سريع.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

ندوة عن “الموسيقى في فكر جلالة السلطان” تزامنا مع احتفالات العيد الوطني

عدد المشاهدات = 100— مسقط – آماد نظم النادي الثقافي بمسقط مساء أمس ندوة بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: