الرئيسية / فنون / موروث الموسيقى والغناء العربي بأصوات سورية ولبنانية في الأردن
عبير نعمة وميس حرب

موروث الموسيقى والغناء العربي بأصوات سورية ولبنانية في الأردن

= 410

الأردن – آماد

تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان بالأردن يومي السادس والعشرين والثلاثين من شهر يونيو الجاري، حفلتين من الموسيقى العذبة للسورية ميس حرب واللبنانية عبير نعمة على مسرح الأوديون في المدرج الروماني، وذلك بمشاركة عازفين أردنيين وعرب وأجانب.

الحفلان يرفدان الحياة الثقافية بألوان من الإبداع الغنائي والموسيقي المغاير للسائد، كما تسهمان في الإرتقاء بذائقة المتلقي.

الحفل الأول للمبدعة ميس حرب القادمة من السويداء في سوريا، هي صاحبة موهبة وخامة صوتية مميزة مختلفة عن الشائع والمألوف، فهي لها موقف ملتزم في إثراء الذائقة السمعية وتنتقل بين المقامات بمنتهى السلاسة، مكنتها من التفرد بين أقرانها في هذا الحقل الإبداعي.

نشأت “حرب” في بيئتها البسيطة في أسرة تتسم بالغناء والعزف، وتربت على سماع أغنيات ينابيع الغناء العربي وتحديدا فيروز التي ساهمت أغانيها في تكوين شخصيتها الموسيقية، عندما أسست فرقتها المسماه فرقة “سيد درويش” وأول أغنية خاصة هي “اشتقنا للشام”، التي أصدرتها عام 2014، وكانت بمثابة صلاة ليعود البياض إلي القلوب ويعم السلام في بلدها والعالم أجمع.

وعلى جانب آخر تصدح المغنية والعازفة اللبنانية عبير نعمة في الحفل الثاني يوم 30 يونيو، بأطياف من الغناء العربي الأصيل وقاماته الإبداعية، فقد اهتمت بالغناء الطقسي السرياني، وقدمت مجموعة حلقات في برنامج موسيقى الشعوب على إحدى القنوات الفضائية ألقت فيها الضوء على العديد من الموروثات الموسيقية والغنائية.

اتسمت مسيرة عبير نعمة بالتنوع والثراء الفني وهو ما ساهم في تحويلها إلي أيقونة في عالم الإبداع الموسيقي، جعل منها سفيرة للحوار الحضاري والثقافي والفني بين الشعوب.

تعد “نعمة” من القلائل الذين يؤدون بأكثر من 25 لغة مما جعلها لسانا حقيقيا للحوار الحضاري والثقافي والفني العابر لحدود الدول، ونالت عدد من الجوائز منها جائزة وديع الصافي الأكاديمية، وجائزة أفضل صوت في العالم العربي والجائزة التقديرية الثقافية في إسبانيا.

تجيد عبير نعمة العزف على آلة القانون، وهي حائزة على دبلوم الغناء الشرقي بدرجة إمتياز من جامعة الروح القدس في لبنان، وتمكنت من الوقوف على أهم المسارح العالمية والمشاركة في أكبر المهرجانات الدولية.

وتعمل عبير لإنهاء تسجيل ألبومين خاصين بصوتها من ألحان الفنان اللبناني مارسيل خليفة من قصائد أهم شعراء العالم العربي ومن عزف أوركسترات عالمية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

عدد المشاهدات = 150— مسقط – آماد أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: