الرئيسية / متابعات وتقارير / فى اليوم العالمى لمكافحة المخدرات: مسلسل “الوصية” الأفضل و”رحيم”و”نسر الصعيد” الاسوأ
من المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج المرصد

فى اليوم العالمى لمكافحة المخدرات: مسلسل “الوصية” الأفضل و”رحيم”و”نسر الصعيد” الاسوأ

= 598

متابعة – د. نسرين مصطفى

بمناسبة اليوم العالمى لمكافحة المخدرات أعلنت اليوم نتائج المرصد الاعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بشأن مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات بالاعمال الدرامية خلال شهر رمضان 2018م ، وذلك بحضور وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس ادارة الصندوق غادة والى ومكرم محمد احمد رئيس المجلس الاعلى للاعلام ، وعمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى ومدير الصندوق.

وقالت “والى” خلال كلمتها ان الصندوق اعتاد منذ اربع سنوات منذ تأسيسه تحليل و تقييم الاعمال الدرامية خلال شهر رمضان خاصة ان شهر رمضان يحظى بنسبة كبيرة من الاعمال الدرامية من جهة وبأعداد المشاهدين من جهه اخرى، خاصة ان هناك ابحاث اشارت إلى ان للدراما دور كبير فى تكوين الشخصية و الهوية و انها صاحبة تاثير كبير على الشخصية المصرية.

وقد اشارت احد الابحاث الى ان 72% من الطلاب يحصلون على معلوماتهم عن المخدرات و الادمان من الاعمال الفنية و الدرامية.

وطالبت “والى” الجميع بالحوار الدائم مع صناع الدراما وهو الامر الذى ادى الى خلو كثير من الاعمال الفنية و الدرامية منذ 2014 وحتى رمضان 2018، وفى سنه 2015 رصد الصندوق وثيقة التزام صناع الدراما وكيفية تناول قضية الادمان و المخدرات واظهار الاثر السلبي لها، بالاضافة الى إلقاء الضوء على الأثر السلبي الذى تسببه المخدرات على صحة الاطفال.

كما خلا الكثير من الاعمال الدرامية من مشاهد المخدرات و الادمان ، كذلك ان فكرة تنفيذ عرض التصنيف العمرى للاعمال الفنية جاء برد فعل ايجابى وهو أمر يحسب للاعمال الدرامية و للقنوات الفضائية.

و صرح الكاتب مكرم محمد احمد ان التعاون هو شعار المرحلة وهو الذى ادى الى انخفاض نسبة مشاهد المخدرات و الادمان و التدخين ايضا ، والمجلس الاعلى لتنظيم الاعلام سوف يستمر على نهجه للسيطرة على هذه الظاهرة .

وأكد رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام ان المجلس لا يتدخل فى الحريات و لكن الهدف هو تحقيق كل ما نرجوه للقضاء على هذه الظاهرة من خلال الحوار و الحقيقة اننا نجحنا الى حد كبير فى تحقيق ذلك و يجب ان نشكر كافة الشاشات التى تعاونت على حسن صنيعها.

ومن جهته القى عمرو عثمان الضوء على ما حققة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من انجاز فى مجال الدراما، والتى وصلت من 13% سنه 2017 الى 6% سنه 2018، و لدينا عدد من المسلسلات التى كان لها رسائل ايجابية ، و ركزت الدراما على تدخين الاناث بنسبة 18% وهو امر غير واقعي و لايعكس الحقيقة حيث يصل تدخين الاناث إلى 1.5 %.

و اشار عثمان الى ان من المسلسلات التى كانت الاكثر احتواء على مشاهد بها مخدرات و تدخين هو مسلسل “رحيم” حيث شمل على 3 ساعات يظهر بهم البطل حاملا للسيجارة، و كذلك مسلسل “نسر الصعيد” ، ومسلسل “فوق السحاب” و اضاف ان مسلسل فوق السحاب هو الاعلى فيما يتعلق بمشاهد التدخين و المخدرات وان الاعمال الاقل احتواء على مشاهد مخدرات هو مسلسل الشريط الاحمر وقانون عمر واوكلينها والعة.

مسلسل رحيم الاكثر احتواء علي مشاهد التدخين

وأكد على ان مساحة مشاهد التدخين و المخدرات انخفض من 4% العام الماضى الى 2% هذا العام، ومن الاعمال الخالية من مشاهد المخدرات مسلسل الوصية و أمر واقع و الشريط الاحمر ، ومن المشاهد الايجابية هى محاولة التوجية لخطورة التدخين و المخدرات.

وعقب انتهاء المؤتمر الصحفى عرض فيلم وثائقي عن تحليل مشاهد التدخين والمخدرات فى دراما رمضان 2018، ثم جلسة حوارية لمناقشة نتائج المرصد الاعلامى للصندوق كما تم تكريم عدد من المسلسلات الدرامية التى خلت من مشاهد المخدرات فى مسلسلات رمضان 2018 وعلى رأسها، الوصية وامر واقع والشريط الاحمر.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

“آداب القاهرة” تطرح برامج الساعات المعتمدة في الترجمة التخصصية والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

عدد المشاهدات = 1476— القاهرة – آماد أعلنت كلية الآداب – جامعة القاهرة عن تفردها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: