الرئيسية / فنون / إنطلاق أول برنامج إقامة فنية في رام الله بمشاركة فنانين من دول العالم
الفنانون المشاركون في برنامج "الحركة والتنقل"

إنطلاق أول برنامج إقامة فنية في رام الله بمشاركة فنانين من دول العالم

= 485

كتبت – شاهيناز جمال

تحت عنوان “على الطريق” أطلق المركز الثقافي الألماني الفرنسي في رام الله أول برنامج إقامة فنية، ويطرح من خلاله موضوع الحركة والتنقل في فلسطين.

يتخذ البرنامج من بلدة “سبسطية” التاريخية التي تقع شمال نابلس مقرا يجمع عشرة فنانين استطاعوا القدوم من أنحاء مختلفة من ألمانيا وفرنسا وفلسطين، والتجمع في حوش دار كايد في سبسطية.

يحتل موضوع “الحركة والتنقل” الصدارة في الحياة اليومية في فلسطين منذ وقت ليس بقصير منها التنقل من مكان إلي آخر واختفاء الأمكنة عن الخارطة والبدء في رحلة لا تنتهي، أو العدول عن قرار المضي قدما في الطريق دون التمكن من العودة هي أمور يواجهها الفلسطينيون ولكن هذه المرة تطرح أمام فنانين من العالم للبحث وإستكشاف الموضوع من جوانبه المختلفة.

يتناول الفنانون المشاركون والذين يزور كثير منهم فلسطين للمرة الأولى هذا الموضوع من خلال 8 مشاريع سيتم تقديمها بعد إنتهاء الإقامة الفنية في معرض بمقر المركز في رام الله.

ويختتم البرنامج بفعالية تستغرق 24 ساعة يشارك فيها جميع الفنانين وتكون على شكل ماراثون فني، كما سيتم إصدار مطبوعة وفقا لبيان أصدره المركز.

ويؤكد جاك بريسكان الذي يقيم البرنامج ومديرة مؤسسة جوته في فلسطين منى كريجلر ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في رام الله آديل سبايسر، أن هدف المشروع هو جمع فنانين من بلاد مختلفة في فلسطين وإعطائهم فرصة للعمل على موضوع الحركة والتنقل في بلد ذي جغرافية مفتتة، وهو سياق يشكل تحديا يأملون من خلاله أن يساهم في ترسيخ فهم أفضل لمفهوم الحركة في فلسطين.

يشارك في البرنامج عدد من الفنانين هم: محمد أبو سل، ميرنا بامية، سوزان مطر، وديمة سروجي “فلسطين”. لوكاس زيربست والمجموعة الفنية آدنا مارتنيز، روميو ناطور، ومايكل ماوريسينز “ألمانيا”. ماكسيم بالتيير، ياسمين عبد الله “فرنسا”.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

“العبقرية والإبداع والقيادة”..إصدار جديد لوزير ثقافة سابق

عدد المشاهدات = 379— القاهرة – آماد عن المكتب المصري للمطبوعات للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: