الرئيسية / متابعات وتقارير / دعوة المثقفين العرب إلى تحمل المسؤولية تجاه القدس والقضية الفلسطينية

دعوة المثقفين العرب إلى تحمل المسؤولية تجاه القدس والقضية الفلسطينية

= 757

بغداد – وكالات

أصدر المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في نهاية جدول أعماله بالعراق “بيان القدس” الذي أشار إلى إن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يدعو المثقفين العرب والنخب الثقافية والمؤسسات إلى ضرورة تحمل المسؤولية تجاه القضية الفلسطينية.

ودعا الاتحاد الى عقد المؤتمرات والندوات التي تحمل عنوان “القدس” عربيًّا ودوليًّا ومخاطبة وزارات الثقافة العربية لتسمية معارض الكتاب العربية بدورة القدس وإنتاج فيلم وثائقي عن القدس لفضح الاعتداءات الاسرائيلية على المدينة اضافة الى تشكيل لجنة إشرافية من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب لتنظيم مؤتمر القدس يستضيفه اتحاد كتاب عربي كل عام.

كما دعا الاتحاد العام جميع الدول العربية من خلال وزارات التربية والتعليم إدراج القضية الفلسطينية ومدينة القدس في مناهج التدريس ويحمل الكتاب عنوان “كتاب القدس والقضية الفلسطينية”.

وحث الاتحاد العام الكتاب والشعراء العرب للمساهمة بالكتابة والتعريف بالقدس شعرًا ورواية ونصًّا.

وأعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أسماء الفائزين بجوائزه لهذا العام خلال اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام في بغداد حيث فاز بجائزة القدس من العرب بإجماع آراء اللجنة العليا الكاتب الإماراتي الدكتور يوسف الحسن عن مجمل أعماله التي تناولت القضية الفلسطينية وهي أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام.

كما فاز بها عن الكتاب الأجانب وقد تم استحداثها في الدورة الحالية المترجم الروسي أوليج بافيكين تقديرًا للخدمات الجليلة التي قدمها للأدب والثقافة العربيين، وعن انحيازه للقضايا العربية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

أما جائزة عرب 1948، التي استحدثت في هذه الدورة وتمنح للأدباء والشعراء العرب الفلسطينيين داخل الأرض المحتلة عام 1967، فقد منحت مناصفة للشاعرين سامي مهنا ومعين شلبية.

وأقيم على هامش الاجتماع ندوة فكرية بعنوان “ثقافة التنوع في مواجهة ثقافة العنف تشعبت إلى محورين” ثقافة العنف والآليات الناعمة لمواجهتها والتنوع الثقافي ورهانات التواصل.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

بالصور: ٧٠ لوحة تكشف جمال السلطنة ومعالمها الحضارية في باريس

عدد المشاهدات = 214— باريس – وكالات شهد معرض “ملامح من عمان” الذي يقام على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: