الرئيسية / الصحة والغذاء / أخبار الصحة / “السمنة” سبب رئيسى لتآكل العمود الفقرى والإنزلاق الغضروفى
د. أسامة خليل

“السمنة” سبب رئيسى لتآكل العمود الفقرى والإنزلاق الغضروفى

= 3715

القاهرة – آماد

“السمنة أحد المسببات الرئيسية للإنزلاقات الغضروفية بالإضافة الى تأكل العمود الفقرى وتأكل عظام الجسم بشكل عام حيث تزداد آلام العمود الفقرى من خلال زيادة دهون البطن”. هذا ما أكده الدكتور أسامة خليل إستشارى جراحات السمنة المفرطة والمدرس بجامعة الأزهر.

وأوضح الدكتور أسامة، إن البطن تتكون من عضلتين وإذا تم زيادة الوزن يحدث ضغط للبطن للأمام مما يزيد الضغط على العمود الفقرى ويزيد من آلام الغضاريف كما أن زيادة الضغط على الفقرات العظمية والإصابة بالخشونة فى الفقرات يعمل على تآكل الزوائد العظمية .

وأضاف أن أغلب من يعانون من السمنة لا يمارسون الرياضة وعضلات الظهر تكون ضعيفة مما يزيد من آلام الظهر ويصل الأمر فى بعض الحالات إلى التدخل الجراحى لذلك يجب التخلص من السمنة بالطرق الصحيحة لكل مريض للتخلص من ألام العظام ومن أخطار المراض الأخرى .

وقال الدكتور أسامة خليل، أن السمنة ترتبط بعديد من المشاكل في مختلف المجالات بداية من الفسيولوجي والصحي والنفسي والوظيفي والمعرفي وغير ذلك. ومن بين المتغيرات السلبية المرتبطة بأضرار السمنة أيضا الألم الذي يصاحب ظاهرة السمنة حيث أنه كلما زادت السمنة كلما زادت نسبة حدوث أنواع مختلفة من الألم .

وأضاف خليل أن علاج الآلام الظهر والغضاريف لمن يعانون من السمنة هو تقليل الوزن بشكل سريع وذلك من خلال اتباع نظام غذائي سليم إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو المشي أو السباحة والحرص على ممارسة التمارين على بعض الماكينات كما يحتاج المريض فى بعض الحالات إلى إجراء علاج طبيعي لتقوية عضلات البطن للتخلص من الكرش.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

أساليب المعاملة الوالدية غير السوية (12)

عدد المشاهدات = 4164— بقلم: د. عفاف عبدالفادي (1) أسلوب التدليــــل : يتمثل ذلك الأسلوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: