الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الروائي الكويتي سعود السنعوسي: ثلاث بوابات وراء وصولي لجائزة “البوكر”!
سعود السنعوسي

الروائي الكويتي سعود السنعوسي: ثلاث بوابات وراء وصولي لجائزة “البوكر”!

= 496

كتبت – شاهيناز جمال

قال الكاتب الكويتي سعود السنعوسي ،الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، أن الرقابة منحته هامشا كبيرا من الحرية، معتبرا أن الكلمة لازمته منذ تعلم القراءة وأمسك بالقلم ليكتب، بعيدا عن فروضه المدرسية لأول مرة.

وقدم “السنعوسي” خلال ندوة نظمتها مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية بالأردن، شهادة أدبية حول تجربته الروائية علق عليها القاص مفلح العدوان، مشيرا إلي أنه ينسج ملامح شخوصه، وينتقد مجتمعه بشجاعة وصدق وذكاء.

وأشار الروائي الكويتي، إلي أنه كان شغوفا بالكتاب منذ الصغر شكلا ثم موضوعا وبعدها قصص الأطفال، وصولا إلي صقل هوايته ليتجه إلي المجلات والصحف الكويتية مرورا بقصصه القصيرة وأخيرا إلي الرواية.

وأوضح أنه استفاد كثيرا من تجربته في كتابة “سجين المرايا” وتعلم الكثير من النقد الذي وجه إليها، وذلك لأن الرواية عبارة عن حدث فلا يجب الإغراق في الوصف إن لم يكن هناك حدث.

وعن العوامل التي جعلت منه كاتبا وروائيا قال: فتحت في مراحل مختلفة من عمري ثلاث بوابات هي: الخيال والقراءة والكتابة، وأن بيت العائلة يعتبر عاملا مؤثرا في تكوين شخصيته الأدبية التي تشكلت خلال مشواري المهني، حيث البيت الكبير الذي عموده جده وفيه الكثير من الأبناء والأحفاد والعديد من القصص والحكايات.

استعرض “السنعوسي” خلال الندوة ظروف كتابته لرواية “ساق البامبو” الفائزة بالبوكر، وقال أنها ليست ظاهرة ولكنها تعبر عن حالات موجودة في المجتمع، ومن هذه الظروف زيارته للفلبين كجزء أساسي فيها.

وقال إنه حينما يكتب الرواية يجد نوعا من القسوة وهي قسوة المحب الراغب في الإصلاح. واعترف أنها أضافت إليه الكثير واستفاد منها لأنها كانت تجربة جاءت وعمره صغير مقارنة بالكتابين الآخرين.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

كاتبان تونسيان في القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات لجائزة الشيخ زايد

عدد المشاهدات = 85— تونس – آماد تمكنا الكاتبين التونسيين آمنة الرميلي ومحمد الغضبان من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: