الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الروائي فيصل الأحمر يجمع كتّاب جزائريين وعرب في “خرائط العوالم الممكنة”

الروائي فيصل الأحمر يجمع كتّاب جزائريين وعرب في “خرائط العوالم الممكنة”

= 394

 

الجزائر – آماد

”خرائط العوالم الممكنة: في الاقتراب من الخيال العلمي العربي”، انتاج جديد للروائي و الكاتب الجزائري فيصل الاحمر يشارك فيه كوكبة من النخبة والأسماء الأدبية الجزائرية ويقدم محاولة لمقاربة فكر الخيال العلمي في الثقافة العربية.

و أكد الاحمر أنّ كتابه الجديد سيصدر قريبا عن منشورات “فضاءات الأردنية”.

ونقلت”الشروق الجزائرية” عن فيصل الأحمر أنّ الكتاب الجماعي محاولة لمقاربة فكرة الخيال العلمي في الثقافة العربية، وكيف يتم تمثيل تجاوز الواقع إلى ما فوق الواقع من جهة، والتعامل مع العوالم الأخرى من الجهات المتبقية، في الأدب والثقافة العربية”.

وأشار المتحدث إلى أنّه لأجل وضع اليد على الأمر، تم استكتاب مجموعة من أهم الكتاب الذين مارسوا هذا الفن النادر والمعقد في اللغة العربية (سواء إبداعا أم نقدا).

ولفت إلى أنّه طلب منهم نصوصا تتقصى فكرة الخيال العلمي كما يتمثلونها أو كما تشكلت في تاريخهم الثقافي، كما طلب من الكتاب المبدعين أن يدرجوا ما يشبه النص الذاتي فيما يتعلق بتجربتهم الخاصة ودافعهم الذاتي لاعتناق هذا النوع من الكتابة.

وعن المشاركين أكدّ أنّهم يغطون أقاليم كتابية كبيرة ومواقع جغرافية متنوعة ويتوزعون على ملامح تجريبية ورؤيوية وحتى جغرافية تغطي تجارب متنوعة وهامة من مختلف البلدان العربية (واسيني لعرج، زهور گرام، خالد اليعبودي، صلاح معاطي، كوثر عياد، عطيات ابوالعينين، محمد الهادي عياد، عز الدين ميهوبي، رحيم الساعدي، شعيب حليفي، وسيلة بوسيس، محمد يوب، ياسين أحمد سعيد، اليامين بن تومي، سعيدة خلوفي.

وعن العمل أوضح أنّ النصوص التي ساهم فيها الكتاب العرب، تتوزع بين الحديث عن فلسفة الخيال ومسح العمال الرائدة في الميدان واللمحات التاريخية الضرورية لمثل هذا الكتاب وتقديم مقالات حول اختيارات الكتاب وميولهم فيما يتعلق بالقراءات الغربية الضرورية في هذا الحقل.

لم يخل الكتاب من دراسات ومقالات حول الجذور الهامة لهذا النوع الكتابي في الثقافة العربية الكلاسيكية: أبو العلاء المعري، ألف ليلة وليلة، ابن المقفع، المخيال الديني المقدس، في محاولات ضرورية لربط الحاضر بالماضي بحسب فيصل الأحمر.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

دعم الفنون التشكيلية والخط العربي في جاليري “آرت” بالطائف

عدد المشاهدات = 63— الطائف – آماد يفتتح فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالطائف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: