الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / جائزة الرواية بالجزائر: 284 مترشحا .. و21 مشاركة ملغاة

جائزة الرواية بالجزائر: 284 مترشحا .. و21 مشاركة ملغاة

= 333

الجزائر – آماد

أعلنت دار “الجزائر تقرأ” أنّ عدد المترشحين النهائي لجائزة الرواية في طبعتها الأولى بلغ 284 مشارك، موزعين على 115 كاتب و169 كاتبة ويمثلون 44 ولاية، إلى جانب مشاركة من الخارج ممثلة في فرنسا.

وبلغ عدد المشاركين الأقلّ من 20 عامًا 29 وعدد المشاركين الأقلّ من 40 عامًا 209 وعدد المشاركين الأكثر من 40 عامًا 46 وعدد المشاركات الملغاة بسبب الإخلال بأحد الشّروط المعلن عنها: 21 بحسب بيان تم اصداره .

وورد في البيان: “انه يوم 30 يونيو ، توقّف الموقع الالكترونيّ المخصّص عن استقبال المشاركات، وشهد الأسبوع الأخير إرسال ما نسبته 60 بالمائة من العدد الإجماليّ للمشاركات”.

وبحسب المنظمين يوحي هذا أن الجائزة التي يعلن عنها مطلع شهر سبتمبر القادم، على أن تنتقي منها الرّواية الفائزة خلال شهر تشرين الاول، كانت سببًا في ولادة روايات واستكمال ومراجعة أخرى، خلال الفترة الممتدّة من الإعلان عن الجائزة إلى نهاية موعد استقبال المشاركات (ثلاثة أشهر)، وهذا واحد من أهدافها: خلق حالة من الاستفزاز الإبداعي للكتابة.

وتضيف الجهة المنظمة أنّ الجائزة كانت ثمرةً رصدت خلالها لملامح الكتابة الرّوائية في الفضاء الجزائريّ، وللواقع الجديد الذي يعتقد أنه غير مُنتبه إليه بشكل جيّد نقديًا وإعلاميًا، وهو انبثاق جيل جديد خلال السّنوات الأخيرة، يرى في الكتابة الرّوائية واحدًا من ممرّات الخلاص وممارسة الذّات، بالنظر إلى طبيعة الرّواية القائمة على تعرّي/ تعرية الذات البشرية، أي أنّ توقّعاتنا بكثرة المشاركات كانت قائمةً، قبل الإعلان عن الجائزة أصلًا.

يذكر أنّ لجنة تحكيم الجائزة تضم الأكاديميّ والنّاقد والكاتب الجزائري سعيد بوطاجين، والرّوائيّ والأكاديميّ العراقي برهان شاوي والأكاديمية والباحثة الجزائرية جميلة زقاي، والقاصّ المغربي أنيس الرّافعي، والأكاديمي والناقد الجزائري محمّد الأمين بحري.

ويحصل الرّوائي الفائز بالجائزة الكبرى على مبلغ قدره 99 مليون ، وتترجم روايته إلى اللّغتين الفرنسية والإنجليزية، كما تمسرح روايته، وتحظى بطبعة جزائرية عن “الجزائر تقرأ” وعربية عن “دار المتوسط”، كما تحظى الرّوايات الأخرى المدرجة ضمن القائمة القصيرة بطبعات خاصّة وفق عقود امتياز، ويمنح أصحابها دروع التميّز الرّوائي.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

“العبقرية والإبداع والقيادة”..إصدار جديد لوزير ثقافة سابق

عدد المشاهدات = 392— القاهرة – آماد عن المكتب المصري للمطبوعات للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: