الرئيسية / متابعات وتقارير / تعيين هذه المرأة..مسؤولة للدفاع عن الفنانين في أفريقيا
المهندسة السنغالية "انغونى فال"

تعيين هذه المرأة..مسؤولة للدفاع عن الفنانين في أفريقيا

= 253

باريس – وكالات

تم تعيين المهندسة السنغالية “انغونى فال” مفوضة عامة لموسم إفريقيا 2020، وهي مبادرة أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكلف المعهد الفرنسي بتنفيذها خلال العام المقبل.

وبهذا التعيين، تصبح “فال”، وهي أيضا مفوضة معارض ومثقفة ومؤسسة لمنصة في وسائل الإعلام الجديدة والفنون المرئية، وجها لا يمكن الالتفاف عليه في الساحة الثقافية الدولية.

وباتت المهندسة السنغالية ذات 51 خريفا مكلفة بمهمة ممتعة لكنها صعبة تتمثل في التعريف في فرنسا بصورة إفريقيا متحركة وفي أوج التحول، بحسب بيان لوزارة الثقافة الفرنسية.

ومن شأن تعيين المهندسة السنغالية مفوضة عامة لموسم إفريقيا 2020 أن يسمح لها بأن تصبح وجها مركزيا للدفاع عن الفنانين في إفريقيا، وهو الدور الذي كان يضطلع به منذ زمن طويل “سيمون انجامي”، الكاتب والروائي الكاميروني المقيم في مدينة “لوزان” السويسرية ومؤسس المجلة السوداء ومفوض معارض أسطورية من بينها “آفريكا ميكس”.

وشغلت “انغونى فال” في 2001 منصب مفوضة مدعوة للقاءات الصورة الفوتوغرافية الإفريقية في باماكو (مالي) قبل أن تترأس في 2016 لجنة تحكيم مهرجان داكار وتتولى، في السنة ذاتها، مفوضية معرض في الدنمرك ذي أغلبية نسائية حول الأصوات النقدية للفنانين الناشطين.

وفور حصولها على دبلوم الهندسة المعمارية من المدرسة الخاصة للفن المعماري في باريس وهي آنذاك في السادسة والعشرين من العمر، عملت باندفاع في المجلة السوداء الرائدة في الاعتراف بالفنانين الأفارقة في وسط الفن الدولي قبل أن تصبح مديرتها من 1994 إلى 2001.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

سفراء أجانب يهنئون جلالة السلطان بمناسبة العيد الوطني الـ48 المجيد

عدد المشاهدات = 198— مسقط – العمانية رفع عدد من أصحاب السعادة سفراء بعض الدول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: