الرئيسية / فنون / التراث الشعبي الفلسطيني يتألق في مهرجان “جرش” بالأردن
من الفنون الشعبية الفلسطينية

التراث الشعبي الفلسطيني يتألق في مهرجان “جرش” بالأردن

= 380

الأردن – آماد

إعتادت الفرق الفنية الفلسطينية على الحضور وبقوة في مهرجان جرش كل عام، وهي فرق جادة استطاعت عبر كل الدورات الماضية أن تنقل الصوت الفلسطيني وأن تعلي من شأن الإحساس بالأرض ورائحة التراث والعتابا والموال الفلسطيني الذي يربط بين الأجيال ويذكر بالزيتون والأرض التي تشتاق إلي أبنائها على الدوام.

من هذه الفرق التي سوف تشارك يوم 20 يوليو الجاري على المسرح الشمالي لمهرجان جرش فرقة “صمود” ، والتي تأسست عام 1988 في بلدة بيرزيت وتبلورت فكرة تأسيسها بمبادرة شبابية بحتة، أخذت على عاتقها حمل رسالة استنطاق البعد الفني للتراث الفلسطيني والمحافظة عليه، والتي تشكلت في طياته تفاصيل الهوية الفلسطينية التي لا يزال الإحتلال يسعى جاهدا لطمسها والنيل منها لما تشكله من عنصر شحن وصمود للأجيال الفلسطينية.

يأتي حضور فرقة “صمود” للدبكة والتراث الشعبي الفلسطيني بتقديم وصلات استعراضية راقصة لا تنتهي من التراث من خلال الإنتقال بين الفلاحة الفلسطينية والسهر على المواويل والعرس الفلسطيني وخطابات الحنين التي تختلج المواطن الفلسطيني وهو يرسل مواويله دائما برسائل وفاء وعشق وحنين، وقوة هذا الشعب رغم الألم.

وقد مثلت فرقة “صمود” بلادها في أكثر من محفل فني ومهرجان داخل الوطن وخارجه في بلغاريا وأوكرانيا والجزائر، لكي تمثل الوطن والتراث الفلسطيني بأجمل صورة، إنطلاقا من أن الحفاظ على التراث هو الهوية التي لا غنى عنها، ولا يمكن أن تطمس أو تضيع.

كانت الفرقة قد توفقت لمدة خمس سنوات ولكنها استطاعت أن تعود في جيل قوي يدافع عن تراث وهوية وطنه مع التركيز على التراث الشعبي أكثر من الأغنية الوطنية التي تميزوا فيها خلال سنوات الإنتفاضة وما بعدها وكذلك التغني بالمقاومة وعدم انتظار أحد للدفاع عن فلسطين والإصرار على التمسك والدفاع عن حق العودة وإقامة الدولة بكل الوسائل.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

“الرزحة العمانية”..مطارحات شعرية في الفخر والمدح والشجاعة

عدد المشاهدات = 695— مسقط – آماد فن الرزحة هو الفن الأشهر من الفنون الشعبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: