الرئيسية / فنون / المرأة والحرب في معرض تشكيلي لفنانتين سوريتين بريف دمشق
التشكيليتان السوريتان نورالزيلع و ربا قرقوط

المرأة والحرب في معرض تشكيلي لفنانتين سوريتين بريف دمشق

= 450

كتبت – شاهيناز جمال

في ريف دمشق بمدينة جرمانا السورية وتحديدا داخل مرسم الفنان المحترف بسام الحجلي وتحت عنوان “تلاقي” أقام إتحاد التشكيليين السوريين معرضا مشتركا اصطف فيه جنبا إلي جنب لوحات بالألوان الزيتية والمائية ومنحوتات من الخشب للفنانتين نورالزيلع و ربا قرقوط.

هيمنت على موضوعات لوحات المعرض المرأة وتحدي الحرب على سوريا وما خلفته من آثار نفسية وإنسانية.

قدمت الفنانة “نور” منحوتات على الخشب بشكل تقني معالج ببعض الألوان والزيوت أعطتها شكلا لونيا يساعد على فهم معانيها التي تؤكد على صمود المرأة في الحرب.

أما لوحات الفنانة “ربا” جاءت بتقنيات مختلفة تمتاز بالعفوية، تعبر عن قدرتها أن تقدم كل ما يدور في نفسها، وفي إنعكاسات الآخرين الذين تعرفت عليهم في زمن الحرب.

وقال مدير صالة المعرض بسام الحجلي: المعرض جاء تعبيرا عن إعادة الحياة وولادة جديدة للعيش بعد إقتراب الحرب من نهايتها ونفض غبار الحزن، وهي رسالة أرادت أن ترسلها الفنانتان ربا ونور بما تملكانه من طاقة قوية في التعامل مع موهبتهما الفنية وإثبات حضور المرأة على الساحة الفنية والثقافية.

في حين رأى الفنان التشكيلي أسامة دياب أن المعرض يشكل تظاهرة تعكس قدرة المرأة السورية على الإبداع وتحدي كل مفرزات الحرب ودعاة الفكر الظلامي الذي يحرم الفن ويقيد المرأة.

يذكر أن الفنانة نور الزيلع خريجة معهد الفنون التطبيقية قسم النحت وعضو إتحاد الفنانين التشكيليين، وشاركت بـ7 ملتقيات داخل سوريا وخارجها، وأقامت معرضين فرديين في دمشق وحلب، وقامت بتنفيذ تصماميم لـ 6 أعمال مسرحية، وتعمل حاليا مدرسة لمادة الرسم والنحت.

والفنانة ربا قرقوط خريجة قسم الإتصالات البصرية بكلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق، وعضو في إتحاد الفنانين التشكيليين وشاركت بمعرض الشباب في صالة الرواق العربي.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

عدد المشاهدات = 149— مسقط – آماد أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: