الرئيسية / فنون / الفنون الشركسية تزين مهرجان “جرش” للعام الثاني على التوالي
من الفنون الشركسية

الفنون الشركسية تزين مهرجان “جرش” للعام الثاني على التوالي

= 358

كتبت – شاهيناز جمال

بعد النجاح اللافت الذي حققته في مهرجان جرش للثقافة والفنون العام الماضي، حيث وصل عدد الحضور آنذاك إلي ما يقرب من 5 آلاف متفرج، تحيي فرقة “أبناء الجبال” الشركسية حفلا موسيقيا راقصا على المسرح الجنوبي في مهرجان جرش بالأردن يوم 24 يوليو الجاري.

وتستفيد الفرقة من فنون التدريب المستمر على رقصات تاريخية لشركس الأردن وبلاد الشام، تميزت بالدقة والإنتظام والإنسجام في حركات تروي قصصا إجتماعية تنقلنا إلي قيم نبيلة وتقليدية للشركس بإعتبارهم مكونا مهما من مكونات الفسيفساء الأردنية الجامعة، الذين ينقلون تراث بلاد القوقاز في قصص تاريخية تشتمل على فنون القتال والحب والحياة والقوة والوفاء.

جاء مسمى “أبناء الجبال” نتيجة أواصر عظيمة من الصداقة والود والإحترام والأخوة بين جبال القوقاز وجبال عمان لفرقة تأسست عام 2010 وظهرت بقوة وحظيت بإهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني وقرينته الملكة رانيا العبد الله.

وتسعى الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية للحفاظ على اللغة والعادات والتقاليد والرقص والحرف اليدوية، واستطاعت أن تضع أول قاموس من نوعه في العالم والتاريخ وهو قاموس عربي_شركسي يشتمل على أكثر من 50 ألف كلمة، بالإضافة إلي أول منهاج أردني لتعليم الشراكسة لغير المتكلمين بها.

ونجحت الأكاديمية في إستضافة العديد من الفنانين العالميين كالعازفين أصلان لبزو من جمهورية الأديجاي وتيمور لوستان من القبرطاي، بالإضافة إلي مصممي الأزياء الشركسية التراثية مادينا حتسوك ومادينا سرالب، واستضافت الفنان المصري ذي الأصول الشركسية محمود قابيل.

ومن أولويات الأكاديمية ومن أول المشاريع التي أقامتها هو تعليم الرقص الشركسي، ويقسم عرض الفرقة إلي 3 أساليب من الرقص، وهي الرقصات الشركسية من الوطن الأم، ورقصات شعوب القوقاز الأخرى من الأباظة والداغستان والشيشان، بالإضافة إلي رقصات الشراكسة في الأردن وتركيا وسوريا وفلسطين.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

مبادرة “ريبورتوار” تناقش جماليات “بستان الكرز” لتشيخوف

عدد المشاهدات = 165— دمشق – آماد داخل قاعة سامي الدروبي بالمركز الثقافي بحمص ناقشت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: