الرئيسية / متابعات وتقارير / ورشة عمل في لبنان لتوثيق التراث الثقافي السوري
من فعاليات الورشة

ورشة عمل في لبنان لتوثيق التراث الثقافي السوري

= 478

كتبت – شاهيناز جمال

بالتعاون والشراكة بين المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا ومعهد كاشيهارا الياباني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت ورشة عمل حول رفع مستوى الوعي للقائمين على حماية مواقع التراث الثقافي، وذلك بهدف المحافظة على التراث الثقافي وصونه للأجيال القادمة.

تستمر الورشة حتى 17 من شهر يوليو الحالي، وتستهدف شريحة العاملين في حقول المراقبة ورصد المواقع الأثرية والتأمين الأمني للمتاحف ومواقع التراث الثقافي السوري بهدف زيادة الوعي بالمخاطر والتحديات التي تواجههم خلال عملهم.

وتتضمن الورشة التي يشارك فيها مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود، والقائم بأعمال السفير الياباني في سوريا فوتوشي ماتسموتو ، ووفد من المديرية ومن البرنامج الإنمائي، محاضرات وجلسات عمل تتحدث عن الأضرار التي أصابت التراث الثقافي السوري وطرق الحماية والتأمينات اللازمة للمواقع الأثرية.

من ناحية أخرى، تختتم أعمال الدورة التدريبية التي انطلقت تحت بعنوان التوثيق المعماري وتقدير الأضرار، والتي شارك فيها مجموعة من العاملين في مديرية الآثار من مهندسين وآثاريين، في إطار التعاون والشراكة ما بين مديرية الآثار واليونيسكو والتعاون مع معهد الآثار الإنمائي ومكتب بيروت.

وتضمنت الدورة تدريبات نظرية وعلمية وزيارة للمواقع التراثية في لبنان وتطبيقات ميدانية على المواقع ورسوما هندسية ومحاضرات وجلسات عمل مختصة بتوثيق المواقع وتقدير الإصابات، وعن طرق الحماية والتأمين اللازمة للمواقع الأثرية، حيث يوثق المشاركين الأضرار التي أصابت مواقع التراث الثقافي السوري بشكل منهجي علمي.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

“الأثريون العرب” يطالبون الأجهزة الأمنية بحماية الآثار من السرقة والتدمير

عدد المشاهدات = 243— القاهرة – آماد طالب المشاركون فى المؤتمر الدولى الـ 21 للاتحاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: