الرئيسية / متابعات وتقارير / عجمان: إنطلاق مهرجان “ليوا للرطب” 18 يوليو الجاري
من المؤتمر الصحفي

عجمان: إنطلاق مهرجان “ليوا للرطب” 18 يوليو الجاري

= 264

أبوظبي – آماد

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية مسبقاً عن انطلاق فعاليات الدورة الـ 14 من مهرجان “ليوا للرطب” تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك يوم الأربعاء 18 يوليو ويستمر لغاية 28 يوليو 2018 بمدينة ليوا في منطقة الظفرة.

وفي هذا الإطار، أكد معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الصحفي، على أن الثقافة والتراث جزء رئيس في حياتنا اليومية، وهي المخزون اللغوي للهوية الوطنية للإنسان.. ولأنّ للتاريخ محطات، وبعض المحطات تاريخ قائم بذاته، وهو تاريخ لماضٍ عريق وحاضر مُشرق ومستقبل واعد.

وقال “اليوم نعود ونلتقي من جديد في ربوع ليوا واحة النخيل الساحرة وبوابة الربع الخالي، من خلال مهرجان عريق الصلة بهذا التراث الأصيل، يؤكد المكانة التاريخية للرطب في حياتنا اليومية وفي المجتمعات البشرية منذ آلاف السنين، كان وسيبقى أحد أهم الركائز التي يُبنى عليها تراثنا الثقافي ومُستقبلنا المُشرق”.

من جانبه، قال عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطب مدير إدارة التخطيط والمشاريع فب اللجنة، أن فعاليات المهرجان هذا العام تتضمن مسابقة “مزاينة الرطب” ، والتي من شروطها أن يكون الرطب من الإنتاج المحلي لدولة الإمارات لعام 2018، وعلى المشارك أن يقدّم رطباً من إنتاج مزرعته الخاصة. إبراز المستندات الخاصة بملكية الأرض الزراعية عند التقدّم بالتسجيل. ولكل فرد حق المشاركة في فئتَين فقط من فئات المسابقة، باستثناء شوط الظفرة لنخبة الرطب وشوط ليوا لنخبة الرطب المتاحة للجميع.

وأضاف “المزروعي” أن المهرجان ينضم من جديد مسابقة “المانجو والليمون” وتُمنح جوائزها لعشرة فائزين في فئاتها المختلفة، أما مسابقة سلة “فواكه الدار”، فقد تمّ ابتكارها كي تعطي فرصة للسيّاح ولأبناء الإمارات للاطّلاع على الإنتاج الزراعي المحلّي للدولة، والتي تشمل أصنافاً متنوّعة من الفواكه المزروعة في المزرعة أو حديقة البيت التي تعود ملكيّتهما إلى المشترك. كما تهدف إلى تشجيع الإنتاج المحلي من الفاكهة ودعم المزارعين للحفاظ على هذه الزراعة.

وحول مهرجان ليوا عجمان للرطب 2018، قال سعود عبدالعزيز الجسمي رئيس قسم الفعاليات السياحية في دائرة التنمية السياحية بعجمان، أن المهرجان هذا العام سيشهد إضافة فئة جديدة، وهي فئة إمارة عجمان التي أطلقت خلال فترة المهرجان العام الماضي، إضافة إلى فئة أشجار اللوز. وحرصنا كذلك، على زيادة الجوائز المخصصة للمزارعين وللجمهور على حد سواء، وسنقوم هذا العام، وللمرة الأولى، بإقامة ورش زراعية إبداعية ابتكارية للأطفال، لتعليمهم مهارات زراعة النخيل والشتلات بشكل عام، كي نغرس في نفوسهم حب التراث والاهتمام بالزراعة.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

السلطنة تفوز بالمركز الثالث في مسابقة معرض القاهرة الدولي للابتكار

عدد المشاهدات = 206— القاهرة – آماد تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وللعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: