الرئيسية / فنون / “فيروزيات” أمسية غير مسبوقة للمسرح المدرسي في سوريا
من فقرات الحفل

“فيروزيات” أمسية غير مسبوقة للمسرح المدرسي في سوريا

= 582

كتبت – شاهيناز جمال

في تجربة هي الأولى من نوعها للمسرح المدرسي في سوريا، تزامن فيها العزف الموسيقي مع الغناء الكورالي والرقص المباشر على خشبة مسرح الأوبرا، داخل دار الأسد للثقافة والفنون، أقيمت أمسية أحيتها فرقة الفنون الشعبية المركزية وفرقة أوركسترا وكورال وزارة التربية المركزية بقيادة الموسيقي محمد رامي عودة.

تعد التجربة الجديدة للمسرح المدرسي بمضمونها مشبعة بالإنسجام بين الراقصين والكورال والموسيقيين، وجاءت لتعكس طاقة فرح وتفاعل بين جمهور دار الأسد.

ولأنها أيقونة البيوت السورية صباحا ومساء، إختار المسرح المدرسي أعمال الفنانة “فيروز” صاحبة الإرث الفني العربي المهم الذي نهلت منه الأجيال على مختلف أعمارهم، فحملت الأمسية الموسيقية اسم “فيروزيات”.

غلب على برنامج الأمسية أعمال الرحبانية ووزعت الأغاني فيه لأوركسترا هائل ضم عددا كبيرا من الآلات المختلفة والعازفين، وجاءت الأغاني بأبعاد مختلفة منها الوطني والرومانسي وكذلك المعاصر كما قدمت مجموعة من الموشحات.

بدأ الحفل بأغنية “خبطة قدمكن” كلمات وألحان الأخوين رحباني غنتها منفردة الطالبة ريما علبة، وغنى الطالب بشير زهر الدين موشح “يا شادي الألحان” كلمات وألحان سيد درويش. ترنيمة “أؤمن” أدتها الطالبة سارة نصر. ثم جاءت أغنية “سألوني الناس” بصوت سارة الأوس. وغنت إنجي داوود أغنية “كان عنا طاحون”، واختتمت الأمسية برائعة فيروز والرحبانية “زهرة المدائن” بصوت غزل القطان، و”يا درة العلالي” بصوت سارة الأوس.

يذكر أن فرقة الفنون الشعبية المركزية تأسست عام 2010، وشاركت في العديد من نشاطات وزارة التربية والمنظمات الشعبية والمهرجانات المحلية، وفرقة كورال وزارة التربية تأسست عام 2008 وفرقة الأوركسترا عام 2009، وتضم مجموعة من العازفين الطلبة والطالبات على مختلف الآلات الموسيقية الذين تم تدريبهم على أيدي متخصصين في الأنشطة الفنية.

شاهد أيضاً

ميلان كونديرا..كاتب حرمته “الجنسية” من جائزة نوبل!

عدد المشاهدات = 272— كتبت: علياء الطوخى يعرف القراء العرب ميلان كونديرا، لأنهم يعرفون روايته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: