الرئيسية / فنون / ترشيح فيلمين جزائريين لأوسكار السينما الأفريقية الشهر المقبل
بوستر فيلم "السعداء"

ترشيح فيلمين جزائريين لأوسكار السينما الأفريقية الشهر المقبل

= 233

الجزائر – آماد

ترشح الفيلمان الجزائريان، “السعداء” لصوفيا جاما و”جميل جدّ جميل” للخير زيداني إلى نهائيات مسابقة “جوائز أكاديمية الأفلام الإفريقية” (أوسكار السينما الإفريقية) الخاصة بطبعة 2018 حسب ما نشرته جريدة الشروق الجزائرية.

ويأتي ترشيح العملين الجزائريين، الفيلم الطويل “السعداء” لمخرجته صوفيا جاما، والفيلم الروائي القصير “جميل جدّ جميل” للخير زيداني، بعد النجاح الذي حققاه خلال 2018، على صعيد الجوائز التي تحصلا عليها أو على صعيد المشاركة الكثيرة لهما في مختلف المهرجانات العربية والدولية التي دخلاها للتنافس على جوائزها.

وأورد الموقع الرسمي للأكاديمية الإفريقية للأفلام، أنّ حفل توزيع الجوائز لهذه السنة سيقام في الـ22 سبتمبر المقبل، بالعاصمة الرواندية كيجالي، بحضور نجوم السينما الإفريقية من مخرجين وممثلين ومنتجين، وتلقت لجنة تحكيم الجوائز هذا العام أكثر من 500 فيلم، كان عليها أن تتم مشاهدتها مرة أخرى من قبل هيئة المحلفين، حسب ما ورد على لسان أنيام أوسيجوي مؤسسة الأكاديمية.

وترشح فيلم صوفيا جاما “السعداء” لجائزة أفضل فيلم طويل إلى جانب كل من فيلم “قصة أمي” لفلورا سوريا من مالاوي، “خمسة أصابع لمرسيليا” لمايكل ماثيوز من جنوب إفريقيا، “18 ساعة” لنجي كيفين من كينيا، “بانانا أبلاند” لبيبي ساسوري من نيجيريا و”بحيرة السلام” لأونياما نويلو من نيجيريا.

وبدوره، ترشح الفيلم الجزائري “جميل جدّ جميل” لجائزة أفضل فيلم قصير إلى جانب كل من فيلم ” Dem Dem” (السنغال / بلجيكا)، “زينيت” من الكاميرون، “تمطر على أوغا” من بوركينا فاسو، “في الظلال” من كينيا، “معطف الضرر” من نيجيريا، “رؤى” من نيجيريا، “فالو” السينغال، وغيرها، وتمنح “AMAA” جوائزها السنوية للاعتراف بالتميز الذي صنعه محترفو السينما في الفترة السمراء، وساهموا في تطوير الصناعة السينمائية بالقارة، كما مثلوها أحسن تمثيل في الخارج.

وتهدف الجوائز الممنوحة للمتوّجين والتي تتوزع على 27 فئة تمس جوائز أفضل ممثل، وجائزة أفضل فيلم، أفضل ممثل واعد، وغيرها..إلى تكريم صناع السينما من مخرجين وممثلين وكتاب سيناريو ولتعزيز التميز وتوحيد أبناء القارة السمراء من بوابة السينما ومن خلال الثقافة والفنون.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

بالصور..الفنانة زين عوض تغني في واشنطن بحضور ملك الأردن

عدد المشاهدات = 176— الأردن – آماد قدمت الفنانة الأردنية زين عوض فقرة غنائية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: