الرئيسية / متابعات وتقارير / مليونا حاج يصعدون إلى مشعر منى اليوم لـ«التروية»
الحجاج يتوافدون على مشعر منى

مليونا حاج يصعدون إلى مشعر منى اليوم لـ«التروية»

= 292

مكة المكرمة – وكالات

يتوافد حجاج بيت الله الحرام اليوم الأحد، الموافق الثامن من شهر ذي الحجة، إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية محرمين على اختلاف نسكهم- متمتعين وقارنين ومفردين- إلى صعيد منى اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، أن عدد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام تجاوز مليوني حاج، مشيراً إلى أن مصلحة الإحصاءات العامة ستعلن الأعداد النهائية للحجاج كافة، الذين تمكنوا من أداء فريضة الحج في صباح اليوم العاشر من شهر ذي الحجة يوم عيد الأضحى المبارك.

ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال- أي قبل الظهر- فيصلي بها الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً للصلاة الرباعية وبدون جمع ولا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية وعندما يصلي الحاج فجر التاسع من ذي الحجة ينتظر حتى طلوع الشمس فيتجه صوب عرفات بهدوء وسكينة ملبياً ومكبراً وذاكراً لله تعالى.

وأعدت الحكومة السعودية منظومة متكاملة من الخدمات والإمكانات التي عملت عليها مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج حتى يتمكن الحجاج من أداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة، وفي جو مفعم بالأمن والإيمان.

وقال وزير الحج والعمرة محمد بنتن: «هناك أجندة إلكترونية متكاملة لكل حاج أو معتمر. أيضاً وفرنا تطبيقات بإمكانهم استخدامها للإرشاد».

وأضاف «لدينا أكبر أسطول للحافلات لنقل الحجاج، ما يزيد على 18 ألف حافلة جميعها مرتبطة بنظام تحكم يحدد مواقعها». وتابع قائلاً: إن القطار السريع الذي يربط بين مكة والمدينة اكتمل ويجري اختباره الآن.

وركزت خطة تصعيد الحجاج إلى مشعر منى، على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى، إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى، وجندت جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج للمشعر.

وخصصت هيئة الهلال الأحمر السعودي 127 مركزاً إسعافياً دائماً ومؤقتاً و361 سيارة إسعاف و20 دراجة وأكثر من 1861 شخصاً للفرق الإسعافية والقوى العاملة في نطاقات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتقديم الخدمات الإسعافية والطبية لكل ضيوف الرحمن.

شاهد أيضاً

بالصور..”فن التغرود”..للسمر والترويح أثناء الجلوس في مضارب الخيام

عدد المشاهدات = 370— مسقط – آماد التغرود …هو فن الغناء على ظهر الإبل “الهجن” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: