الرئيسية / متابعات وتقارير / دكتور لقمان.. الحل الأمثل لمكافحة التدخين!

دكتور لقمان.. الحل الأمثل لمكافحة التدخين!

= 825

كتبت: شاهيناز محمد على

التدخين من العادات السيئة وهي مهلكة للصحة وتدمرها بشكل كبير ومؤكد ولكن المدخنين لا يرون هذه الحقيقة أو بالرغم من أنهم يعرفون ذلك فإنهم يغضون الطرف عن هذه الحقائق فقط لأنهم لا يستطيعون الابتعاد عن التدخين وعن معشوقتهم .. السيجارة.

فكر أحد الشباب في ظل المسابقات التي تعلن عنها ادارة الفيس بوك من حين لآخر أن يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في الحد من بعض العادات الكريهة مثل التدخين وقام بتصميم ريبوت يقوم بالرد على استفسارات الجميع ويقدم النصائح حتى يمكن للجميع أن يتمكن من الإقلاع عن التدخين بطريقة سهلة وفي خلال 90 يوم فقط ولكن تلك لم تكن البداية.

فالبداية كانت حديث والدته عن التدخين وكيف تسبب في وفاة والده، جعل الطالب بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة، مصطفى أحمد منصور، يحاول توعية الناس من خطر آفة التدخين.

صمم مصطفى تطبيق حمل اسم دكتور لقمان؛ لمساعدة الأشخاص في الإقلاع عن التدخين، وقال: حرمت بسبب الدخين من أبي وكان عمري وقتها عام، بعد إصابته بسرطان الرئة.

أقنعته والدته بخطوره التدخين منذ أن كان صغيرًا، ودفعه ذلك للابتعاد عن أصدقائه المدخنين في مرحلة الثانوية.

ابتكر مصطفى تطبيق دكتور لقمان ليقوم بثلاثة أعمال هي مساعده المدخن في الإقلاع عن التدخين، والثانية التحاور مع المستخدم، وإعطاءه معلومات عن أضرار التدخين، أم الثالثة فهي نصيحة غير المدخنين لإقناع المدخن بالابتعاد عن تلك العادة الضارة، وحصل الطالب بتصميم لقمان على مركز أول بمسابقة أحسن بوت على مستوى جامعة القاهرة.

شارك مصطفى طالب كلية الحاسبات في مسابقة شركة فيس بوك العالمية وبدأ بالفعل مساعدة العديد من الأشخاص حيث يدخل أن جميع من يدخل للريبوت يجد سيناريو مخصص لحالته سواء كان يريد التخلص من التدخين أو يود أن يساعد احد من المحيطين به للتخلص من التدخين.

تم تقديم الريبوت أو التطبيق باللغة العربية والانجليزية، ويسعى مصطفى لعمل خطه مدروسة لتطوير التطبيق؛ ليقدم بعدة لغات، ويشترك مع بعض أصدقائه الأجانب ليتم تقديمه باللغة الأسبانية والألمانية والفرنسية بل والهندية.

عبر جميع دول العالم يعاون اصدقاء مصطفى الشاب على حلمه ويساعدونه عبر ترجمه الأسئلة والأشياء التي يقدمها الريبوت بشكل محترف، دون كلل أو ملل لان الهدف في النهاية واحد وهو عالم خالي من التدخين.

وبالفعل قام العديد من الأشخاص بتجربته بل وكان هو الملجأ لعدد من الأطباء لكي يساعد مرضاهم على الاقلاع عن التدخين بشكل آمن وسهل وتبديل هذه العادة بعدد من العادات الآخرى المريحة حسب كل شخص، ومن ضمن من قاموا بالعمل بهذا التطبيق حملة واعي والتي تهدف للحد من أخطار الادمان على الشباب خاصة المراهقين والصغار حيث أنهم من الممكن أن يسقطوا كفريسة سهلة للادمان.

من الأفكار الجديدة التي لاقت اعجاب الجميع هي تبديل التدخين مثلا في شهر رمضان بمجموعة من الأعمال الخيرية التي يمكن أن تحسن المجتمع وتجعله أفضل، هذا لجانب عدد من الأنشطة التي يتابع الريبوت والتطبيق تقدمك بها كي تعرف أنك لست وحيدا بل هناك من يساندك.

الميزة الكبيرة للريبوت أنه يمكن أن يحدثك في أي وقت فهو ليس مرتبط بوقت ويتعامل معك معاملة الطبيب النفسي لانه يعمل على تعريفك بالأسباب التي تجعلك لا تستطيع ان تتوقف عن التدخين، فهناك من يسمعك 24 ساعة باليوم وأيضاي يعطيك النصائح باللغة التي تفضلها، وهذا ما جعل الريبوت يصبح من الاوائل على مستوى عالمي وليس فقط على مستوى عربي وذلك لان التدخين أصبح مكروها في جميع أنحاء العالم فالزمن قد تغير ولا يمكن السماح للشخص أن يضر نفسه ومن حوله بتدخينه.

يتمنى مصطفي الطالب في كلية الحاسبات أن يستخدم الجميع الريبوت ولا يجد مدخنا في العالم لأن تجربته الشخصية أكدت له أن التدخين ضار جدا بالصحة وأيضا يتعاون مع عدد من الأطباء الذين أصبحوا ينصحوا مرضاهم بالريبوت والذي يمكن ان يجعل الحياة أفضل بالنسبة لهم لانه يساعدهم على الاقلاع عن التدخين.

رابط صفحة تطبيق وريبوت دكتور لقمان للمساعدة في الاقلاع عن التدخين
https://www.facebook.com/drloqmanbot/

شاهد أيضاً

وزيرة التعليم العالي: ما تحقق على أرض عمان إنجازات أقرب للمعجزات

عدد المشاهدات = 311— مسقط – آماد أكدت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: