الرئيسية / متابعات وتقارير / جلسة حوارية حول “الثراء اللغوي في سلطنة عمان”
من الجلسة الحوارية

جلسة حوارية حول “الثراء اللغوي في سلطنة عمان”

= 464

مسقط – آماد

أقام مختبر الشباب ببيت الزبير في مسقط، وبحضور عدد كبير من المهتمين جلسة حول “الثراء اللغوي في سلطنة عمان”، حيث استهل الكاتب والصحفي خلفان الزيدي الجلسة بالحديث عن مدى إسهام الجغرافيا وقرب السلطنة من الحضارات القديمة وتوافر الموارد الطبيعية في ثراء تراثها الثقافي وتعدد قل نظيره في اللغات التي يتحدث بها سكانها.

وتحدثت في الجلسة البروفيسورة في التاريخ أسمهان الجرو عن لغة وكتابة أهل عمان قبل الإسلام، وتناولت اهم الآثار التي وجدت لأهل عمان قديما ومنها خط المسند، وأبجدية رأس الجنز.

وكيفية الكتابة قديما حيث كان العرب يكتبون الكلمات بجذورها اللغوية دون إضافات للضمائر وغيرها من الملحقات، وكذلك عرضت بعض المونوجرامات، وهي مجموعة أشكال تمثل حروفا من الآثار التي وجدت في عمان.

من الحضور في بيت الزبير

أما الكاتب مصطفى مختار اللواتي فقد تحدث عن ما يعرف باللغة اللواتية في عمان ، وقال إن الصحيح أن يطلق عليها اللغة الخوجية . وهي منبثقة من اللغة السندية التي انبثقت عنها أيضا اللغات مثل الميمنية والزدجالية، واستعرض بشكل سريع أصل اللغة وكيف نشأت.

أما الدكتور محمد المهري مدير إدارة التعليم في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي فقد ركز حديثه على اللغة المهرية، وقال إن توثيقها تأخر كتابيا مقارنة بغيرها من اللغات، مشيرا إلى أن صاحب كتاب الجمهرة هو أول من أشار إليها. وتطرق إلى أهمية الآداب والفنون في توثيق اللغة، وقدم أمثلة من الأشعار والأمثال والحكايات والأساطير في اللغة المهرية.

وتحدثت “مكية الكمزارية” معلم أول لغة عربية عن اللغة الكمزارية التي تعد لغة غير سامية لا أبجدية لها، وهي مزيج من عدة لغات، وقد سميت بالكمزارية نسبة لبلدة كمزار في محافظة مسندم شمال السلطنة.

واختتمت الجلسة التي أقيمت في بيت الزبير بالحديث عن اللغة السواحلية حيث ذكر الباحث في تاريخ العلاقة العمانية الشرق أفريقية ناصر الريامي أنه:” لا إثبات قاطع لبداية ميلاد اللغة السواحلية، ولكن يجمع الباحثون على أنها نتاج اللغة العربية والبانتوية، وقد ظلت لعقود تكتب بالهجائية العربية قبل تدخل المستعمر”.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

أكثر من 100 عرض يفتتح بأوبرا كارمن في الموسم الجديد لدار الأوبرا السلطانية مسقط

عدد المشاهدات = 181— كتب – محمد سعد أعلنت دار الاوبرا السلطانية مسقط، عن تفاصيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: