الرئيسية / فنون / د.أماني موسى تجيب على السؤال: كيف تقرأ لوحة تشكيلية؟
د. أماني موسى بجوار لوحاتها في أحد المعارض الفنية

د.أماني موسى تجيب على السؤال: كيف تقرأ لوحة تشكيلية؟

= 284

د. أماني موسى

كتبت – د. نسرين مصطفى

الفن التشكيلى أكثر الفنون التى يرى البعض ان له لغة معقدة لايمكن التوصل لها او فهمها، وان أي تعقيد أو عدم فهم لمعنى اللوحة الفنية يعنى انها ليست ذات معنى، إلا ان العكس هو الصحيح… وهو ما أكدته الفنانة التشكيلية الدكتورة أمانى موسى استاذ مساعد بقسم الرسم والتصوير بكلية التربية الفنية والتى أجابت على سؤال: كيف نقرأ لوحة فن تشكيلي؟.

تقول “د. أماني”: ان الفن لغة بصرية إبداعية، وهو نشاط انسانى يقوم على إبتكار صياغة تشكيلية تعبر عن فكرة معية يرديها الفنان، ومن هنا لابد ان نفرق بين الفن والجمال، نحن نرى ان كل ما هو جميل فن وان كل ما هو فن جميل، وهذا غير صحيح.. فالفن تعبير انسانى يعكس خبرة الفنان وثقافته والجميل فى الفن يّكون شعور بالرضا، والذى ينشأ من اسلوب الفنان فى اللون والتعبير واللمس وفى الاحساس بالطبع، لكن الجمال علم له فلاسفة يرون ان الجمال مضمون غامض وشيئا نسبيا يخلق فى النفس شعور بالرضا يختلف من شخص لآخر.

وأضافت: عندما نتحدث عن الفن التشكيلي، نجد هناك ما يسمى لغة اللوحة، فاللوحة لها لغة كالكلام، ولغة لوحة الفن التشكيلى هى تكوينها من عناصر ومفردات وتكوين، والعناصر المقصود بها الخط والنقط والمساحات والأرضية والفراغات، أما المفردات فهى الشجر أو المرأة أو الطفل، أما التكوين هو ما يحمل فكر الفنان وهو ما يعبر عنه فى لوحته.

وبما ان لغة اللوحة بصرية، فهى تعتمد على دال ومدلول، وهو ما يسمى علم العلامات أى الدلالات وهو شئ حسي إدراكى، والعلامات تنقسم إلى علامات طبيعية وعلامات اصطناعية، ويعبر عن العلامات الطبيعية بشكل به شئ من التلميح، فالدخان يعنى وجود نار، والسماء الملبدة بالسحب تعنى هطول أمطار و هكذا، أما العلامات الاصطناعية فالإنسان هو من وضعها كإشارات المرور مثلا او اللوجو، ويوجد فى اللوحة ايضا ما يسمى بالرمز، وهو امر له مدلول عقلى مثل الحمامة رمز السلام والميزان رمز العدل.

ومن هنا يمكن القول ان كل عنصر من عناصر الفن التشكيلي يحمل قيمة وكل فنان يستخدم قيمة العناصر حسب فكرته.. فالفنان يصنع العناصر لكى يوجد التكوين وهو ما يخلق محتوى اللوحة الفنية ومضمونها.

أما عن كيف نقرأ لوحة تشكيلية؟

تقول “د. أماني موسى” الأستاذ بكلية التربية الفنية: أن أي لوحة لها مفاتيح خاصة بها.. فاللوحة لها بطل كالأفلام فهى عمل درامى، ومن الممكن ان يكون البطل لون، أو خط مما يعطى للعمل قيمة، فاللون الأحمر مثلا يعبر عن الدفء واللون الازرق يعبر عن البرود، اما الخطوط فهى تنقسم بين حادة ولينة لكى تعطى للوحة عمق أو ربط.

وتضيف: لا يمكن لأى شخص فهم اللوحة كما انتجها الفنان، لأن مقصد الفنان أمر شخصي ولكن هناك انطباعات، وهنا يأتى الحديث عن مصطلح مهم، وهو “تأويل الفن” وهو حسب ذوق الفرد وثقافته وما تركته اللوحة من انطباع لديه مما يخلق حوارا وجدلا حول اللوحة كعمل فنى، وهو الأمر الذى يثرى العمل ويعلى من قيمته فكلما تعددت معانى اللوحة يكون فى صالح اللوحة كعمل فنى.

وعن أنواع قراء الفن التشكيلى تقول الاستاذ بقسم الرسم والتصوير: هناك نوعين من قراء العمل الفنى، النوع الأول وهو متذوق العمل الفنى وهو الشخص العادى المحب للفن والذى يرى العمل الفنى حسب ثقافته وخبراته السابقة، والنوع الثانى هو الناقد وهو شخص دارس يحكم على اللوحة وفق خبراته الأكاديمية.

وتحدثت “د. أماني موسى” عن إنواع الأعمال الفنية قائلة، عند قراءة العمل الفنى لابد ان نفرق بين أعمال فنية تحمل رسالة واضحة تعتمد على الموضوع، وأعمال اخرى تحمل رسالة خاصة أو مشفرة، وهنا يأتى دور الناقد الذى يقوم بدور الوسيط، وهنا يجب ان نؤكد ان كل الاعمال الفنية تحمل رسالة إلا ان اقوى رسالة هى الرسالة التى تحمل بها الكثير من الغموض والاختلاف بل والصدمة ايضا.

وترى الاستاذ بكلية التربية الفنية: ان الفن يخاطب الشعور والوجدان، وان العمل الفنى الذى لا يحدث عليه لغط ومناقشات ليس عملا فنيا أو ابداعياً، بل هو عمل متوسط، فالمباشرة فى الفن شئ سئ والأفضل هو الغموض، والغموض نوع من أنواع الإبداع ففكرة “لمح ولا تصرح” هى الأفضل فى الاعمال الابداعية.

اما عن لوحة الفن التجريدي فتقول: انه لغة فنية شديدة البلاغة لن يتمكن الشخص العادى من فك شيفرتها، لأن التجريد يعتمد على التلخيص وبه عموميات، ويكون الأثر أهم من الشكل وهو ما يسمى بـ”فن عالى التشفير”.

شاهد أيضاً

افتتاح “متحف حواء” التعليمي بولاية صحار

عدد المشاهدات = 90— صحار – آماد احتفل بولاية صحار بافتتاح متحف حواء التعليمي وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: