الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / جائزة يامينة مشاكرة: لجنة من النساء والأعمال بأقلام نسوية حصرا
لجنة تحكيم المسابقة

جائزة يامينة مشاكرة: لجنة من النساء والأعمال بأقلام نسوية حصرا

= 518

الجزائر – آماد

حددت لجنة جائزة يامينة مشاكرة منتصف شهر أكتوبر القادم كآخر أجل لاستقبال ترشيحات الكتاب ودور النشر للأعمال الروائية الراغبة في دخول المنافسة على الجائزة الأدبية التي تم إطلاقها بالمكتبة الوطنية على هامش الطبعة الأولى من اللقاءات الأدبية للكاتبات الناشئات حيث خصصت الجائزة فقط حصرا للأقلام النسائية في اللغات الثلاث العربية والفرنسية والأمازيغية.

وأكد القائمون على المشروع، أن الجائزة تخضع لجملة من الشروط أبرزها أن الأعمال الروائية المرشحة هي حصرا بأقلام نسائية فقط دون تحديد السن على أن يقدم الناشر للجنة الجائزة نسختين ورقية وإلكترونية وتكون الأعمال حديثة منشورة ما بين سنتي 2017 و2018 ولم يسبق أن رشحت لجائزة. وشددت لجنة التنظيم على ضرورة أن يكون العمل مراجعا جيدا ودون أخطاء، حيث أشارت عضو لجنة الفرع الفرنسي في الجائزة الأستاذة أمينة بقاط في تصريح الى الشروق إلى أن الأعمال التي تقدم عادة للجوائز مليئة بالأخطاء وهذا يسيء إلى النص ويقلل من حظوظه في الجائزة.

من جهة أخرى، قالت “دليلة نجام” إن القيمة المالية سيتم الإعلان عنها لاحقا بعد الاتفاق مع ممولي الجائزة حيث تعتبر جائزة يامينة مشاكرة أول جائزة تنشأ بتمويل مؤسسات خاصة ودون مساهمة وزارة الثقافية ولا القطاع العام وتكفلت بذلك كل من مؤسسة أعمر بن أعمر و”كناب بنك”.

و أضافت “نجام” على هامش حفل إطلاق الجائزة بالمكتبة الوطنية أن الهدف منها ليس القيمة المالية فقط بقدر ما تهدف إلى خلق تقاليد في تسويق الكتاب وضمان انتشاره وترجمته. وأضافت صاحبة مكتبة “نقطة فاصلة” أن تجربتها السابقة في لجان تحكيم الجوائز أثبتت أنه بمجرد انقضاء الجائزة يختفي صاحب الكتاب على الساحة، وقد حدث مع المتوجين بجائزة آسيا جبار ومالك حداد وغيرها.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

رضوى العوضي..تثير الجدل من “جنس ثالث” إلى “دخان يس”

عدد المشاهدات = 727— كتبت: علياء الطوخى يشارك كتاب “دخان يس” للروائية رضوى العوضي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: