الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / د. عبد الله العروي: المثقفون يتحملون مسؤولية التعثر في بعض جوانب الحياة بالمغرب
د. عبدالله العروي

د. عبد الله العروي: المثقفون يتحملون مسؤولية التعثر في بعض جوانب الحياة بالمغرب

= 544

كتبت – د نسرين مصطفى

حمل د. عبد الله العروي المثقفين مسؤولية التعثر في بعض جوانب الحياة العامة بالمغرب، واتهمهم بعدم القيام بالدور المطلوب تجاه المجتمع، مضيفا أن “الثقافة التي تحتاج إلينا وإلى عملنا هي ثقافة الحاضر والمستقبل، ولا يجب أن نعيش على ما كتبه الأقدمون”، كما يعد العروى من أشهر المؤيدين لتعلم اللغات الاجنبية فى التعليم دور اهمال اللغة العربية .

ويعتبر العروي مجددا فى مجال الفلسفة والفكر من خلال كتابه “الأيديولوجيا العربيّة المعاصرة” والذى يعد في عرف بعض الدارسين علامة على مرحلة جديدة في الكتابة الفلسفيّة العربية المعاصرة، إذ جمع بين التنظير والتأريخ والنقد. وقد ترجم هذا الكتاب إلى العربيّة سنة 1970 وأضحى مرجعًا مهما ودليلاً على بداية تشكّل مشروع فكري قائم على نقد الفكر العربي السائد نقدًا جذريّا مع تقديم فكر بديل يستوعب قيم الحداثة الغربيّة ويسعى إلى توجيه الفعل نحو تحقيق أسباب النهضة وشروطها.

وقد غلب على هذا المشروع الحس التاريخي والفلسفي، وهو ما تجلّى في مختلف كتابات العروي اللاحقة من قبيل “العرب والفكر التاريخي” و”أزمة المثقفين العرب”، وأهتم العروي أيضًا بمسألة المنهج في تناوله مختلف قضايا الفكر العربي وإشكالاته، سواء في عنايته بالجانب التاريخي أو التاريخاني، أو اهتمامه بالبعد المفاهيمي التأسيسي مثل تطرقه لمفهوم الحرية والتاريخ والعقل والأيديولوجيا، وسبل توظيفها وفهمها.

الروائى والكاتب المغربى عبد الله العروى ولد فى نوفمبر سنه 1933م بمدينة أزمور، تلقى تعليمة في الرباط ثم تابع تعليمة العالى فى فرنسا بجامعة السربون بمعهد الدراسات السياسية بباريس ، وحصل سنة 1956 على شهادة العلوم السياسية وعلى شهادة الدراسات العليا في التاريخ سنة 1958 ثم حصل على شهادة التبريز في الإسلاميات عام 1963.

في سنة 1976 قدم أطروحتة بعنوان “الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية 1830-1912” وذلك لنيل دكتوراه من السوربون، ثم عمل في الولايات المتحدة الامريكية استاذا فى جامعة كاليفورنيا بدعوة من المستشرق فون غرونباوم ، واختار العودة الى المغرب للتدريس فى الجامعة المغربية فالتحق بكلية الاداب بالرباط حتى تقاعد عن العمل سنه 2000، وقد شارك فى لقاءات عربية ودولية كما كان عضوا فى اكاديمية المملكة المغربية وعضوا فى الجمعية المغربية لحقوق الانسان.

فضلاً عن عضويّته في أكاديمية المملكة المغربية سنة 1985 وبالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان من مايو 1990 إلى ديسمبر 2002، وتعيينه مستشاراً ثقافيّا في السفارة المغربية بالقاهرة وباريس، وقد نال العروي عديد الأوسمة والجوائز مثل جائزة كاتالونيا بإسبانيا سنة 2000 وجائزة المغرب للكتاب سنتي 1990 و1997.

وبدأ عبد الله العروي النشر سنة 1964 تحت اسم مستعار هو “عبد الله الرافضي” احتوى نتاجه الإبداعي على دراسات في النقد الإيديولوجي وفي تاريخ الأفكار والأنظمة و أيضا العديد من النصوص الروائية، وقد تعددت مؤلفاته وتنوعت بين كتب ومقالات (في عدد من المجلات مثل أقلام [الرباط]، ومواقف، ودراسات عربيّة [بيروت باللغتين العربيّة والفرنسيّة وشملت الفلسفة والتاريخ والأدب.. نذكر منها: الأيديولوجيا العربيّة المعاصرة (1967)، العرب والفكر التاريخي (1973)، مفهوم الإيديولوجيا (1980)، مفهوم الحرية (1981)، مفهوم الدولة (1981)، ثقافتنا في منظور التاريخ (1983)، مجمل تاريخ المغرب 1984.

من أبرز المهمات التى كلف بها سنة 1991 حيث كلفه الملك الحسن الثاني بالتوجه إلى أوروبا لإقناع قادة اليسار الأوروبي بالكف عن حملتهم الإعلامية والسياسية ضد المغرب، فوافق العروي على هذه المهمة بدافع الوطنية, على حد قوله، فالتقى في ستراسبورغ جيل بيرو مؤلف كتاب “صديقنا الملك” الذي انتقد فيه بشدة الحسن الثاني, وقال له “نعم للتنديد بالظلم والأخطاء والجرائم لكن لا للشتائم الموجهة إلى الملك التي تجرح دون فائدة شعور أغلبية المغاربة”.

ومن مؤلفاته الغربة رواية 1971، والعرب والفكر التاريخي، واليتيم، و مفهوم الإيديولوجيا، مفهوم الحرية، مفهوم الدولة، مفهوم العقل، ثقافتنا في منظور التاريخ، ومجمل تاريخ المغرب، حصل علي جائزة “شخصية العام الثقافية” في الدورة الحادية عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2017.

شاهد أيضاً

غدًا.. “الأوبرا جالاريا” تستضيف معرضا عن “جلالة السلطان المعظم”

عدد المشاهدات = 426— مسقط – آماد تستضيف “الأوبرا جالاريا” غدا السبت معرضا فنيا بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: