الرئيسية / متابعات وتقارير / حلم “أم الرواية اللبنانية” يتحقق بعد رحيلها!
الأديبة اللبنانية إميلي نصر‭‭‭‬‬الله

حلم “أم الرواية اللبنانية” يتحقق بعد رحيلها!

= 545

بيروت – وكالات

بعد ستة أشهر من رحيل الأديبة اللبنانية إميلي نصر‭‭‭‬‬الله أطلت روحها في قرية الكفير بجنوب لبنان لتحقق حلما طالما راود المبدعة الراحلة بتحويل منزل طفولتها إلى مزار ثقافي وملتقى للكتاب والأدباء.

وجاء افتتاح “بيت طيور أيلول” المبني من التراب والطين على الطراز اللبناني منذ حوالى مئة سنة ليخلد ذكرى ”أم الرواية اللبنانية“ كما يصفها النقاد.

البيت المحاط بالطبيعة الخلابة تربت فيه نصر الله في كنف جدتها روجينا التي تهديها كتابها (المكان) الصادر عن دار قنبز والذي تزامن صدوره مع افتتاح البيت.

في هذا البيت الواقع قبالة جبل الشيخ الشامخ الذي كان حاضراً في أدب نصر الله واستوحت منه كثير من صلابتها وتعلقها بالأرض والكتابة عن الوطن والانتماء والهجرة.

وعندما يصل الزائر الى البيت بعد طريق طويل يدوم حوالى ساعتين ونصف الساعة من بيروت، يشعر كأنه يعرف البيت جيداً خصوصاً إذا قرأ روايات إميلي، يشعر أن في كل زوايا غرفه الضيقة التي تزدان اليوم بصور إميلي منذ طفولتها حتى مماتها، حكايات عن الأرض والحب والبساطة ولبنان والزرع والزيت والزيتون.

وفي البيت يزودك العاملون بخريطة لأبرز محطات إميلي في القرية، وهي المدّ (أرضية تحت البيت تستخدم مخزنا للمونة او زريبة للحيوانات)، النافذة، المصطبة، الكنيسة، مدرسة البنات التي درست فيها، دزينة الستة (سطح الكنيسة حيث كانت تدق الجرس دزينة أي 12 مرة من أجل صلاة العصر، وهي مهمة توكل للرجال عادة)، الخشخاش (المقابر).

هناك أيضا ”صخرة القرقار“ العالية الاكثر قرباً من جبل الشيخ حيث كانت تجلس إميلي وتتأمل الطبيعة الخلابة التي لا يمكن لأحد أن يسكن فيها من دون التأثر بها لناحية الإبداع أو التنسك.

أما المحطة الأخيرة فهي ساحة السوق. وفي كل محطة وضع تعريف بالمكان ونص كتبته إميلي بنفسها مأخوذ من مذكراتها في كتاب (المكان).

هذا البيت الحميم الصغير ”أرادت إميلي قبل وفاتها أن يُرمّم ويفتتح للعامة كملتقى ثقافي مخصص للإقامات الفنية والأدبية ولمن يريدون البحث والعمل والكتابة حول ثيمة (موضوع) الهجرة التي شغلت إميلي“ مثلما قالت ابنتها المعمارية والأستاذة في الجامعة الأمريكية في بيروت لرويترز.

وتوفيت إميلي نصر الله في 13 مارس الماضي عن عمر ناهز 87 عاما.

شاهد أيضاً

“الجسمي” يطرح موّال وأغنية “اجا الليل” باللون الغنائي العراقي

عدد المشاهدات = 147— دبي – آماد متضمناً الكثير من المعاني الجميلة والأحاسيس والأداء العالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: