الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / مصر: القبض على أكبر عصابة لتزوير الكتب بشبرا الخيمة
اتحاد الناشرين المصريين يحاصر ظاهرة الكتب المزورة

مصر: القبض على أكبر عصابة لتزوير الكتب بشبرا الخيمة

= 194

كتبت – نسرين مصطفى

كشف سعيد عبده رئيس مجلس ادارة دار المعارف ورئيس اتحاد الناشرين عن اكبر وكر لتزوير الكتاب في مصر والذى حرر له محضر بنيابة شبرا الخيمة، وأكد ان ما تم ضبطة هو مخزن كبير يحتوى على كميات كبيرة لأكثر من 130 عنوانا لدور النشر المختلفة وعددها يقرب من 30 دار نشر مصرية وعربية ووصلت عدد الكتب بين 20إلى 500نسخة للكتاب الواحد.

وأشار رئيس أتحاد الناشرين أنه من المعاينة يتأكد للمسؤولين ان العمل على تزوير الكتاب في الأسواق المصرية يتم بشكل أحترافى وأن القائمين على العمل محترفين في العمل وفى اختيارهم للكتب المزورة حيث يتم طباعة أكثر الكتب مبيعاَ.

وأضاف عبده أنه تم تشكيل لجنه من أعضاء مجلس إدارة إتحاد الناشرين وإدار المصنفات الفنية وتم التحفظ على المطبوعات ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في إهدار حق المؤلف في المصنفات المزورة وكذلك إهدار حق الناشر والتاثير بالسلب على صناعة النشر في مصر وهي أحد أذرع مصر الناعمة وأحد المميزات التي يجب استثمارها خاصة وان الكتاب له أكبر الأثر في نشر الوعى والثقافة، فعملية تزوير الكتاب تؤدى إلى إهدار مكتسبات مصر الإقتصادية حيث تصل الخسائر إلى 300مليون جنية إستثمارات مهددة بالإنهيار، كما انه يعتبر قتل عمد للكاتب و للناشر.

ومن جهته، أكد محمد رشاد رئيس إتحاد الناشرين العرب أن سمعة مصر على المحك وأن أنتشار ظاهرة التزير في مصر قد تؤدى إلى تعرض مصر إلى عقوبات دولية.

وناشد رشاد اجهزة الدولة و ووسائل الإعلام للتدخل لإيقاف تلك الغنتهاكات والسعى لسن تشريعات صارمة والتي تم تقديمها في مشروع قانون لمجلس النواب الا انه لم يتم مناقشتة والذي يقترح تغليظ العقوبة لتصل إلى 250الف جنية في المرة الاولى و500الف جنية في المرة الثانية إلى جانب عقوبة الحبس لمدة سنتين.

وصرح رئيس إتحاد الناشرين العرب أن هناك العديد من الشكاوى ضد مصر تقدمت بها دول أجنبية إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية وهو الأمر الذي تفشى بعد ثورة يناير وأصبح هناك عصابات متخصصة في تزوير الكتاب.

شاهد أيضاً

“العبقرية والإبداع والقيادة”..إصدار جديد لوزير ثقافة سابق

عدد المشاهدات = 389— القاهرة – آماد عن المكتب المصري للمطبوعات للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: