الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “الصراع الذي شكل الشرق الأوسط” في طبعة عربية

“الصراع الذي شكل الشرق الأوسط” في طبعة عربية

= 383

كتبت – شاهيناز جمال

صدرت مؤخراً عن دار الساقي في بيروت ترجمة كتاب “خط في الرمال: بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكّل الشرق الأوسط” للمؤرخ والباحث البريطاني جايمس بار، ونقلته إلى العربية ماريا الدويهي، في 448 صفحة.

جاء في نبذة تعريفية عن الكتاب: “عام 1916، اتفق رجلان سراً على تقسيم الشرق الأوسط بينهما. كان السير مارك سايكس سياسياً رؤيوياً، وفرانسوا جورج بيكو دبلوماسيّاً ناقماً. رسما خطّاً في الرمال من البحر المتوسط وصولاً إلى الحدود الفارسية، وأعادا معاً رسم خريطة الشرق الأوسط بإقرار “إنتداب” بريطاني على فلسطين وشرق الأردن والعراق، وفرنسيّ على لبنان وسوريا”.

على مرّ السنوات الثلاثين التي تلت ذلك، انكشفت قصّة دنيئة محبوكة بالعنف والمناورات السياسيّة السرّية، تُروى لنا هنا على لسان مجموعة مميّزة من السياسيّين والدبلوماسيين والجواسيس والجنود، من بينهم توماس إدوارد لورانس وونستون تشرتشل وشارل ديجول.

بالإستناد إلى ملفّات من أرشيف البريطانيّين والفرنسيّين رُفعت عنها السرّية أخيراً، يصف جايمس بار بوضوح الحرب السرّية القاتلة التي حيكت بالدسائس وعمليات التجسّس بين بريطانيا وفرنسا للسيطرة على الشرق الأوسط”.

يذكر أن جايمس بار هو مؤرّخ وكاتب بريطاني متخصّص بشؤون الشرق الأوسط. زميل زائر في King’s College London تخرّج في جامعة أكسفورد. كتب في صحيفتي ديلي تلغراف Daily Telegraph وسيتي City. صدر له عن دار الساقي “الصحراء تشتعل: لورانس العرب وأسرار الحرب البريطانية في الجزيرة العربية”.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم برنامج “شاعر المليون” تختتم جولة الكويت والخميس المقبل في أبوظبي

عدد المشاهدات = 2197— الكويت – آماد اختتمت مساء الجمعة في دولة الكويت، جولة مقابلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: